القائمة الرئيسية

الصفحات

إكزيما فروة الرأس | اسبابها وطرق علاجها

إكزيما فروة الرأس | اسبابها وطرق علاجها

يمكن أن تصيب الإكزيما أي جزء من جسم الإنسان يوجد به جلد، ولكن عندما تصيب فروة الرأس، يمكن أن تبدو مثل قشرة الرأس. 

يمكن أن تسبب أكزيما فروة الرأس حكة مزعجة وتقشر في فروة الرأس، وقد تختلف الأعراض من شخص لآخر هناك العديد من العوامل الأساسية التي تسبب هذه الحالة، ولكن الإكزيما هي فقط أحد أسباب ظهور حب الشباب في فروة الرأس. 

أيضًا نظرًا لأن الإكزيما مصطلح يصف أنواعًا مختلفة من الجلد المتهيج والحكة يمكنك أن تعاني من عدة أنواع مختلفة من الأكزيما لأسباب مختلفة.

اقرأ هذه المقالة حتى النهاية للتعرف على مصطلح أكزيما فروة الرأس وكيفية التعامل معها، وما هي طرق علاجها.

ما هي اكزيما فروة الرأس؟

ما هي اكزيما فروة الرأس؟

الأكزيما: تسمى أيضًا التهاب الجلد، هي اسم مجموعة من الحالات التي تسبب حكة الجلد أو التهابه.

هناك العديد من العوامل الأساسية التي تسبب هذه الحالة، ولكن الإكزيما هي فقط أحد أسباب ظهور حب الشباب في فروة الرأس.

تؤثر أنواع الأكزيما المختلفة دائمًا على أجزاء من جلد الإنسان وقد يؤثر كل منها على فروة رأسك أيضًا.

لذلك تختلف أعراض أكزيما فروة الرأس باختلاف نوع الأكزيما التي تعاني منها. 

تختفي بعض هذه الحالات مع العلاج، في حين أن البعض الآخر مزمن ويتطلب تدبيرًا طويلة الأمد. 

تشمل الأنواع المختلفة من الأكزيما التي قد تظهر على فروة رأسك ما يلي:

التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني هو شكل مزمن من الأكزيما يحدث في المناطق الدهنية من بشرتك، بما في ذلك فروة رأسك ووجهك وظهرك التهاب الجلد الدهني مع الصدفية من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا في فروة الرأس. 

يتطلب التهاب الجلد الدهني رعاية مستمرة وقد يتفاقم في بعض الأحيان.

يصيب التهاب الجلد الدهني ما يصل إلى 5٪ من عامة السكان، ويتأثر الرجال أكثر بقليل من النساء هذا المرض شائع أيضًا عند الأطفال والبالغين، ويظهر في الغالب عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا يمكن أن يشبه التهاب الجلد الدهني قشرة الرأس، وهي حالة أكثر اعتدالًا تصيب ما يصل إلى نصف السكان.

بقع متقشرة أو دهنية

غطاء المهد هو نوع من التهاب الجلد الدهني عند الأطفال في الأشهر الأولى من حياة طفلك، قد تظهر بقع متقشرة أو دهنية على رأسه.

عادة ما يتم حل ذلك من تلقاء نفسه في غضون 6 أشهر إلى سنة واحدة، ولكن إذا كنت قلقًا  فيجب عليك التحدث إلى طبيب الأطفال الخاص بك. 

التهاب الجلد التأتبي 

التهاب الجلد التأتبي هو شكل مزمن من الأكزيما يمكن أن يظهر على فروة الرأس، ولكن يمكن أن يؤثر أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم.

يمكن أن يستمر التهاب الجلد التأتبي مدى الحياة وغالبًا ما يتم تشخيصه عند الأطفال الصغار.

التهاب الجلد التأتبي هو الشكل الأكثر شيوعًا من الأكزيما التي تسبب طفح جلدي وحكة لذلك عندما ينتشر في فروة الرأس، فإنه يخلق بقعًا جافة ومثيرة للحكة من المحتمل أن تنزف وتفرز سائلًا ثم تتقشر فروة رأسك.

عادة ما يصاب الناس بالتهاب الجلد التأتبي في مرحلة الطفولة  ولكن يمكن أيضًا تشخيصه في مرحلة البلوغ بالنسبة لحوالي 60٪ من الأطفال المصابين بالتهاب الجلد التأتبي، يزول المرض من تلقاء نفسه في عمر 3 سنوات.

لكن قد يعاني الأشخاص الآخرون من التهاب الجلد التأتبي طوال حياتهم تشير التقديرات إلى أنه على سبيل المثال: في الولايات المتحدة، يعاني ما يقرب من 11٪ من الأطفال و 7٪ من البالغين من هذا النوع من الأكزيما.

لذلك على الرغم من أن هذه الحالة شائعة نسبيًا، إلا أن أسباب التهاب الجلد التأتبي معقدة يعتقد الخبراء أن التهاب الجلد التأتبي ناجم جزئيًا عن رد فعل الجهاز المناعي المفرط للمهيجات أو مسببات الحساسية، مما يؤدي إلى التهاب مزمن.

بالإضافة إلى العمر فإن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من التهاب الجلد التأتبي والحساسية وأي نوع من أنواع الربو هم أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الأكزيما والأشخاص الذين لديهم واحد على الأقل من عوامل الخطر هذه ويعيشون في المناخات الباردة قد يتعرضون لها. 

يحدث التهاب الجلد التأتبي أو يتفاقم بسبب الطقس.

التهاب الجلد التماسي

يحدث التهاب الجلد التماسي عندما يتفاعل جلدك عند ملامسة شيء ما في البيئة إذا كنت مصابًا بالتهاب الجلد التماسي فيجب أن تكون قادرًا على إدارة رد فعل جلدك بعد تحديد المحفز الذي يسبب الأعراض وتجنب المزيد من الاتصال به.

أيضًا كما قلنا قد تؤثر أنواع أخرى من الأكزيما على فروة رأسك، بما في ذلك الأكزيما التأتبية أوالتهاب الجلد التماسي يمكن لطبيب الأمراض الجلدية تشخيص نوع الإكزيما الذي تعاني منه.

من ناحية أخرى، يشير التهاب الجلد التماسي إلى التهاب الجلد التماسي المهيج أو التهاب الجلد التماسي التحسسي يحدث التهاب الجلد التماسي المهيج عندما يتهيج الجلد بسبب ملامسته مثل: الصابون القاسي أو الكاشط الذي يمكن أن يتلف حاجز الجلد.

يختلف هذا المرض عن التهاب الجلد التماسي التحسسي الذي يتعرض فيه الجلد لرد فعل تحسسي ينتج التهاب الجلد التماسي التحسسي عن رد فعل مفرط لجهاز المناعة في الجسم تجاه مادة معينة، مثل العطر في الشامبو أو الصابون.

بشكل عام، عند الإصابة بالتهاب الجلد التماسي على فروة الرأس عادةً ما يصاب الأشخاص بطفح جلدي على فروة الرأس بعد 24 إلى 48 ساعة من ملامسة فروة الرأس مباشرة مع مادة مهيجة أو مسببة للحساسية لذلك يمكنك إدارة أعراض التهاب الجلد التماسي عن طريق تجنب مسببات الحساسية أو مسببات الحساسية الخاصة بك.

أعراض إكزيما فروة الرأس

أعراض إكزيما فروة الرأس

كما قلنا، التهاب الجلد الدهني هو أكثر أنواع أكزيما فروة الرأس شيوعًا تشمل علامات وأعراض هذا المرض ما يلي:

  • قشرة الرأس على فروة الرأس أو الشعر أو الحاجبين أو اللحية أو الشارب.

  • بقع من الجلد الدهني أو المتقشر أو الأبيض أو الأصفر على فروة الرأس أو الوجه أو جانبي الأنف أو الحاجبين أو الأذنين أو الجفون أو الصدر أو الإبطين أو الفخذ أو تحت الثديين.

  • احمرار الجلد.

  • متلهف، ومتشوق.

  • إذا كنت متوتراً، فقد تصبح العلامات والأعراض أكثر حدة. كما تتفاقم أعراض هذا المرض في المواسم الباردة والجافة ولكن بشكل عام، يمكن أن تختلف أعراض إكزيما فروة الرأس حسب العمر والصحة العامة والسبب الأساسي وشدة المرض.

  • بقع دهنية من قشور سميكة أو صفراء أو وردية أو حمراء.

  • قشور فروة الرأس أو القشور التي تتكون عند حك رأسك.

  • خشونة فروة الرأس.

  • حكة فروة الرأس.

  • فروة رأس جافة.

  • احمرار الجلد.

  • حرق أو حساسية أو ألم في الجلد.

  • فروة الرأس عرضة للعدوى.

  • جلد سميك وجلد.

  • تشقق الجلد.

  • خلق بثور أو طفح جلدي وبثور غير متساوية.

الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بحالات حادة من الأكزيما، حيث تظهر أعراض المرض في أجزاء مختلفة من الجسم.

علاج اكزيما فروة الرأس

علاج اكزيما فروة الرأس

يعتمد اختيار أفضل طريقة لعلاج أكزيما فروة الرأس على نوع الإكزيما. بالنسبة لالتهاب الجلد الدهني يشمل العلاج استخدام المنتجات الموضعية (الكريمات) التي تقلل من نمو الخميرة وتهدئ الالتهاب وتزيل القشور.

يقلل استبدال الشامبو القاسي بشامبو معتدل ومتوازن درجة الحموضة من تهيج فروة الرأس بعد ذلك، قد يوصي طبيبك باستخدام كريمات وبخاخات مضادة للفطريات لعلاج إكزيما فروة الرأس قد تحتوي هذه الأدوية على مزيج مما يلي:

  • بيريثيون الزنك.

  • حمض الصفصاف.

  • كبريتيد السيلينيوم.

  • كيتوكونازول.

  • سيكلوبيروكس.

  • سلفاستاميد.

  • قطران الفحم.

  • كبريت.

العلاجات الطبيعية لإكزيما فروة الرأس

العلاجات الطبيعية لأكزيما فروة الرأس

إذا كنت تعاني من حالة خفيفة من الإكزيما، يمكن للعلاجات الطبيعية أن تساعد في التئام فروة رأسك وإذا كنت تعاني من حالة أكثر خطورة، فاتبع خطة العلاج التي أوصى بها طبيبك من الأفضل أيضًا التحدث إلى طبيبك قبل تجربة أي علاجات منزلية ومع ذلك، تشمل العلاجات المنزلية لأكزيما فروة الرأس ما يلي:

الغسل بصودا الخبز أو خل التفاح

إذا تسبب التهاب الجلد التماسي أو التهاب الجلد التأتبي في إكزيما فروة رأسك وتشعر أنه حتى استخدام الأدوية المضادة للحساسية يهيج فروة رأسك، فأغسل شعرك بمزيج من الماء الدافئ وصودا الخبز باستخدام مخفف أو خل التفاح.

الترطيب بزيت جوز الهند 

يوصي بعض الخبراء باستخدام زيت جوز الهند  طوال الليل كعلاج مرطب لفروة الرأس كان زيت الزيتون موصى به، لكنه لم يعد خيارًا فعالًا يمكن أن يسبب زيت جوز الهند  تهيجًا أو حساسية في بعض الحالات. 

لذا جرب أولاً منطقة صغيرة من بشرتك وإذا لم تصاب بالحساسية، رطب بقية فروة رأسك بهذه الزيوت يمكن أن يساعد العيش بأسلوب حياة صحي في تقليل تهيج الأكزيما في فروة الرأس في الواقع يمكن أن يساعدك تتبع المواد التي تسبب الأعراض وتجنبها في إدارة إكزيما فروة الرأس اقتراحاتنا هي:

  • اتباع نظام غذائي صحي.

  • تمارس الكثير من النشاط البدني.

  • تأمل وتحكم في توترك.

  • تجنب استخدام العطور والأصباغ والمنظفات أو الصابون القوي والمعطر.

  • تجنب استخدام منتجات الشعر والجلد التي تحتوي على الكحول أو غيرها من المواد القاسية.

  • قبل استخدام صبغة الشعر ومنتجات التجميل الجديدة الأخرى، اختبرها على منطقة صغيرة من فروة راسك أولاً.

  • حافظ على رطوبته واشرب الكثير من الماء.

  • تجنب استخدام التبغ  والفيبر والكحول والعقاقير الترويحية.

  • تجنب التعرض لمسببات الحساسية المعروفة.

ما هو الشامبو المناسب لعلاج اكزيما فروة الرأس؟

ما هو الشامبو المناسب لعلاج اكزيما فروة الرأس؟

طريقة أخرى للسيطرة على أكزيما فروة الرأس هي استخدام الشامبو المناسب للغسيل اعتمادًا على حالتك، يجب عليك استخدام الشامبو المضاد للأكزيما أو الشامبو المضاد للفطريات أو الشامبو أو الشامبو المضاد للحساسية بمكونات خفيفة.

من الأفضل احتواء الشامبو علي المكونات التالية : 

الأحماض الأمينية

تساعد هذه الأحماض الأساسية للجسم على تحسين الحاجز الطبيعي لفروة الرأس.

حمض بيتا هيدروكسي

يساعد هذا الحمض على إذابة الدهون الزائدة وإزالة خلايا الجلد الميتة يمكن أن يكون حمض بيتا هيدروكسي مفيدًا بشكل خاص لمرضى الأكزيما الدهنية.

زيت جوز الهند

يمكن لهذا الزيت أن يرطب فروة الرأس (ولكن يمكن أن يسبب تهيجًا أو تفاقم الأعراض لدى البعض) لذلك كما قولنا سابقا يجب ان تجربه علي منطقة صغيرة الأول. 

بيريثيون الزنك 

مادة مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات ومضادة للبكتيريا. يستخدم بيريثيون الزنك لعلاج الإكزيما والصدفية وقشرة الرأس.

حمض الساليسيليك

يعمل هذا الحمض على تكسير خلايا الجلد الميتة لتقليل جفاف وتقشر فروة الرأس وتقليل الحكة.

قطران الفحم

عند استخدامه في الشامبو ، يعمل هذا المكون على تلطيف فروة الرأس ويساعد الجسم على التخلص من خلايا الجلد الميتة.

اعتمادًا على حالتك، يجب عليك استخدام الشامبو المضاد للأكزيما أو الشامبو المضاد للفطريات أو الشامبو أو الشامبو المضاد للحساسية بمكونات خفيفة.

هل الأكزيما هي نفسها قشرة الرأس؟

هل الأكزيما هي نفسها قشرة الرأس؟

يمكن للناس عادة معرفة الفرق بين الإكزيما وقشرة الرأس من خلال البحث عن علامات الالتهاب المرئية على فروة الرأس. 

يمكن أن يتسبب كل من الإكزيما وقشرة الرأس في حدوث تقشر وحكة في الجلد، ولكن الأكزيما فقط هي التي تسبب أحيانًا بقعًا ملتهبة من الجلد.

في الواقع، في معظم الحالات  قشرة الرأس هي شكل خفيف من التهاب الجلد الدهني ولكن في بعض الأحيان التهاب الجلد التماسي المهيج أوالتهاب الجلد التماسي التحسسي، أو غيرها من الأمراض الجلدية مثل الالتهابات الفطرية أو الصدفية يمكن أن تسبب أعراضًا مماثلة. 

أيضًا على عكس الأكزيما، تقتصر أعراض قشرة الرأس على فروة الرأس وخط الشعر والحواجب وشعر الوجه.

المصدر / medicalnewstoday.

author-img
مؤمن محمد | منشئ محتوي، ناشر ومعلن، خبير في برنامج خبراء منتجات جوجل، أحب تقديم المساعدة إلي الآخرين مع ضحكة مبهجة تسبقها. الأقصر | جمهورية مصر العربية

تعليقات