القائمة الرئيسية

الصفحات



إليكِ سيدتي الفرق بين الشامبو والبلسم حيث يعتبر كل منهما من أهم المنتجات الأساسية للاعتناء الروتيني و اليومى الشعر لمظهر أكثر جاذبية ,لذا من المهم معرفة الفرق بين الشامبو و البلسم و كيفة استخدام كل منهما بطريقة صحيحة وآمنة تعود على شعرك بأقصي استفادة ممكنة قبل اتخاذ قرار بشأن نوع المنتج المراد شراؤه.

ملعومات-جوهرية-الفرق-بين-الشامبو-والبلسم


ما هو الشامبو؟

الشامبو هو منظف سائل لفروة رأسك وشعرك، يزيل الأوساخ والزيوت وجزيئات الجلد والقشرة والملوثات البيئية وغيرها من جزيئات الملوثات التي تتراكم في الشعر بسبب نقص الغسيل، نشأت كلمة شامبو من كلمة هندية "Champo" والتي تعني تدليك فروة رأسك.

اعتادت النساء في وقت سابق على وضع الصابون على شعرهن لتنظيفه، ولكن كان من الصعب شطف الصابون التقليدي بسبب نقص القدرة على الرغوة. في ثلاثينيات القرن الماضى، تم تقديم الشامبو الحديث بخصائصه للعناية بالشعر

ما هو البلسم؟

البلسم هو من أهم المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر فهي سميكة وتهدف إلى ترطيب الشعر, يعمل البلسم على تغيير ملمس الشعر ومظهره فمع استخدامه، يمكن أن يبدو الشعر الجاف والهش رطبا و لامعا ويتم تطبيقه بعد غسل الشعر،

يحتوي البلسم على المطريات ، مثل كحول السيتريل وهو فئة من المواد الكيميائية التي تقلل من التبخر على الجلد والشعر ، مما يجعله يشعر بالرطوبة. تعمل المطريات إما عن طريق جذب الماء إلى الجلد (مرطب)، أو تقليل فقدان الماء عن طريق إنشاء طبقة رقيقة على الجلد (كما هو الحال في الزيوت المعدنية) ، أو عن طريق استعادة المواد الناقصة التي تترك الشعر لامعا وناعما.

الفرق بين الشامبو والبلسم في أنواع كل منهما

هناك فارق جوهري بين الشامبو و البلسم من ناحية الأنواع التي يعتمد عليها كلاهما:

اولا الشامبو

1. الشامبو اليومي: خفيف ولا تجف فروة رأسك حتى بعد الاستخدام المنتظم، هذا هو الخيار المناسب حال إذا كنت ترغب في غسل شعرك كل يوم.

2. شامبو لإعطاء مظهر أكثر كثافة: إذا كان لديك شعر رقيق وترغب في إضافة حجم إليه، فإن هذا النوع هو اختيارك.

3. شامبو خال من الكبريتات: في حين يتم استخدام الكبريتات كعوامل تنظيف في الشامبو الخاص بك ، فإنها أيضا تجرد الزيت الطبيعي من فروة رأسك مما يجعلها جافة للغاية. إذا كان لديك بالفعل فروة رأس جافة، فقد ترغب في اختيار شامبو خال من الكبريتات.

4. شامبو للشعر الدهني: هذا الشامبو مخصص للأشخاص ذوي الشعر الدهني ، لأنه يزيل زيت الغدد الدهنية الزائد الناتج عن فروة رأسك.

5. الشامبو الجاف: إذا كنت لا ترغب في غسل شعرك ولكنك لا تزال تريده منتعش مثل الشعر المغسول، فإن الشامبو الجاف هو الخيار الأفضل، فهو بخاخات للشعر التي لا تنظف شعرك فحسب ، بل تعطي عطرا لطيفا أيضا.

6. شامبو حماية الألوان: إذا كنت قد قمت مؤخرا بصبغ شعرك ولا تريد أن يتأثر شعرك به ، فإن شامبو الشعر لحماية اللون يمكن أن يساعدك, سوف يحمي شعرك من الجفاف والبهتان.

ثانيا البلسم

هناك خمسة أنواع من البلسم المتاحة في السوق.

1. بلسم مرطب: يساعد بلسم الترطيب على الاحتفاظ بالرطوبة في شعرك.

2. بلسم عميق التأثير: يحتوي على كمية عالية من البروتينات والأحماض الأمينية التي تتعمق في بشرتك، مما يجعل شعرك ناعما وسلسا, كما أنه يحسن مرونة شعرك.

3. بلسم حامضي: يحتوي على نطاق حموضة أقل (3.0 - 4.0) من أنواع البلسم الأخرى مما يجعلها حمضية قليلا.

4. بلسم حماية الألوان: يحتوي على عوامل ترطيب وبروتينات لملء الفجوات الناجمة عن تلوين شعرك.

5. بلسم للحماية من الحرارة: يتم وضع كمية قليلة من البلسم لحماية شعرك من التلف الحراري.

الفرق بين الشامبو والبلسم فى مكونات كل منهما

هناك اختلافات كبيرة في المواد الأساسية المعتمد عليها التركيب و هذا أيضًا يصنع الفرق بين الشامبو والبلسم.

اولا  مكونات الشامبو

يحتوي الشامبو على 10 إلى 30 مكونا, لديهم عوامل التطهير والمواد الحافظة والمكثفات والمكونات الطبيعية الأخرى

1. المواد التي تخفض التوتر السطحي و تمثل المنظف للملوثات من فروة رأسك وبصيلات الشعر وتشمل: كبريتات لوريل الصوديوم (SLS)، لوريل الصوديوم ساركوزينات، كبريتات لوريث الصوديوم (SLES).

2. المواد الحافظة و تستخدم المواد الحافظة لمنع البكتيريا من التأثير على صحة شعرك وتشمل: حمض السوربيك و بنزوات الصوديوم و ميثيل أيزو ثيازولينون و رباعي الصوديوم EDTA و كحول البنزيل و حمض ديهيدروسيتيك و سوربات البوتاسيوم.

3. المكثفات و تستخدم المكثفات لزيادة لزوجة الشامبو وتشمل: كحول ستياريلي و صمغ الزنتان و الجيلاتين و حامض دهني.

4. المكونات الطبيعية؛ تستخدم العديد من الشامبو أيضا مكونات طبيعية لتنظيف الشعر وتشمل: زيت الجوجوبا / زيت الأرغان / زيت زيتون / الشاي الأخضر / بابونج / الصبار / زيت جوز الهند / عسل / الزيوت العطرية / مستخلص الفاكهة / مستخلص الجذر.

ثانيا  مكونات البلسم

1. بلسم مرطب: الجلسرين و المواد الخافضة للتوتر السطحي الكاتيونية و البروبيلين غليكول و الصوديوم PCA و إريثريتول و حمض الهيالورونيك و الكحوليات الدهنية و البانثينول و السوربيتول و الفركتوز و بوليمرات البولي كواترنيوم.

2. بلسم عميق التأثير: بروتينات و الأحماض الأمينية و الزيوت النباتية و الزيوت المعدنية و الأحماض الدهنية و السيليكون.

3. بلسم حامضي: كلوريد ستيرالكونيوم و كلوريد البيهينتريمونيوم و حمض الستريك و أكاسيد الأمين و الأسكوربات و كلوريد السيتريمونيوم و مستخلصات الحمضيات.

4. بلسم حماية الألوان: إيثيل هكسيل ميثوكسي سينامات و الساليسيلات و بنزوفينون و البوليمرات.

5. بلسم للحماية من الحرارة: سيكلوميثيكون و أموديميثيكون و دايميثيكون و دايميثيكونول

الفرق بين الشامبو والبلسم فى كيفية الاستخدام

مما لا شك فيه أن طريقة الاستخدام تختلف كليًا و هذا أهم سبب لتوضيح الفرق بين الشامبو والبلسم.

اولًا استخدام الشامبو

  • بللي شعرك بالماء الفاتر، لا تستخدم الماء الساخن على شعرك.
  • خذ كمية كافية من الشامبو في راحة يدك وضعه جيدا على شعرك.
  • قم بتدليك فروة رأسك وشعرك بلطف باستخدام أطراف أصابعك.
  • بمجرد أن تكون راضيا عن التدليك ، اشطف الشامبو بالماء الفاتر.

ثانيًا استخدام البلسم

  • خذ كمية صغيرة من البلسم في راحة يدك.
  • قم بتدليك البلسم من أعلى إلى نهاية خصلات شعرك. احذرى ان تضعي البلسم على فروة رأسك.
  • دع البلسم يبقى على شعرك لمدة ثلاث دقائق.
  • اشطفي شعرك بالماء.
  • جففي شعرك بالمنشفة.

الفرق بين الشامبو والبلسم من حيث الفائدة لكل منهما

هناك فوائد لا تعد ولا تحصى لكل من الشامبو والبلسم؛ فكل منهما جزء لا يتجزأ من كل روتين للعناية بالشعر، و لكن اختلاف الفائدة و الغرض منهما هو ما يشكل الفرق بين الشامبو والبلسم.

الفرق-بين-الشامبو-والبلسم-معلومات-جوهرية

فوائد الشامبو

  • التنظيف:
بغض النظر عن نوع شعرك ، فإن تنظيف خصلاتك وفروة رأسك بشكل صحيح أمر ضروري لصحتك العامة، فيمكن أن يؤدي الشعر غير النظيف إلى القشرة والرائحة وتراكم الأوساخ والملوثات التي يمتصها شعرك من البيئة. ومع ذلك ، فإن عدد المرات التي يجب عليك فيها غسل شعرك يختلف اعتمادا على نوع الشعر.
  • تغذية فروة الرأس:
يبدأ الشعر الصحي بفروة الرأس الصحية، واختيار شامبو لطيف هو أفضل طريقة لضمان حصولك على العلاج الذي يحتاجه. إن الحفاظ على فروة الرأس خالية من الزيوت والأوساخ والقشرة يشجع الغدد الدهنية على إنتاج الزيت بشكل أكثر اعتدالا ، مما يسمح للشعر بالاستمرار لفترة أطول بين أيام الغسيل.
  • تعزيز حالة الشعر:
إن وجود روتين شامبو لا يحافظ على صحة شعرك فحسب، بل يعده أيضًا لتلقي التغذية من منتج آخر للعناية بالشعر يمكنك دمجه في روتين شعرك.

فوائد البلسم

  • ينعم الشعر ويحسن ملمسه ولمعانه.
  • يحسن حالة الشعر مع مرور الوقت.
  • يهيئ الشعر ويحميه لفك التشابك والتصفيف عندما يكون رطبا.
  • سواء كنت تلطفين شعرك أثناء الاستحمام أو تستخدمين محاليل تترك على الشعر الرطب أو الجاف، فإن وجود عامل ترطيب مناسب أمر ضروري للحفاظ على الترطيب بعد الشامبو.

أيهما أفضل - شامبو أو بلسم؟

ما جعلنا نتحدث عن الفرق بين الشامبو والبلسم هو ليسير الاثنان جنبًا إلى جنب، الشامبو ينظف شعرك والبلسم يرطبه، للحفاظ على شعرك صحيًا وقويًا، و من الأفضل دائما استخدام كليهما.

هل يمكنك استخدام البلسم قبل الشامبو؟

قليل من الناس يتبعون غسل الشعر العكسي حيث يستخدمون البلسم قبل الشامبو، لكن هذه الأساليب ليس لديها أي دعم علمي لدعم فعاليتها.

هل يمكنك استخدام بلسم بدون شامبو؟

تتيح لك طريقة الغسيل المشترك استخدام بلسم بدون شامبو، الغسيل المشترك هو عندما تغسل شعرك فقط بعد تطبيق البلسم، لذا أنت في الأساس تتخطى الشامبو.

من الذي يجب أن يختار الغسيل العكسي والغسيل المشترك؟

الأشخاص الذين لديهم شعر جاف للغاية و الذين يعانون بتلف شديد في الشعر،  و كذلك الأشخاص الذين يعانون من الشعر المعرض للتكسر، و أيضًا الأشخاص ذوي الشعر المجعد والمتشابك.

الخلاصة

الفرق بين الشامبو والبلسم هو أن الشامبو لتنظيف خصلات الشعر وفروة الرأس، بينما البلسم لجعل خصلات الشعر أكثر نعومة وأكثر قابلية للتسريح و فك التشابك، كما أن الشامبو يحتوي على مكونات موجودة في الصابون، وهي حمضية قليلا، بينما يحتوي البلسم على مرطبات وملمعات، وهي أكثر حمضية من الشامبو، و أخيرًا يتم شطف جميع الشامبو بعد تطبيقه، أما البلسم يتم شطفه أو تركه على الشعر بحسب طريقة تصنيعه.

المصادر

ncbi

Pubmed

Cosmeticsinfo

healthline

Theydiffer

Livingproof

Skincraft

link.springer

Peerj

تعليقات