القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب تساقط شعر الوجه واللحية (داء الثعلبة)

ما هي أسباب تساقط شعر الوجه أو اللحية (داء الثعلبة)

داء الثعلبة هو اضطراب صحي يسبب تساقط شعر الوجه. داء الثعلبة هو مرض مناعي ذاتي يعني أن جهاز المناعة في الجسم يستهدف الخلايا السليمة عن طريق الخطأ. في داء الثعلبة، يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر.

الثعلبة البقعية هي شكل خاص من داء الثعلبة يؤثر على اللحية. عادة يبدأ هذا الاضطراب فجأة ويفقد الشخص شعر وجهه على شكل بقع على شكل عملة معدنية أو دائرية.

أسباب داء الثعلبة وتساقط شعر الوجه أو اللحية 

داء الثعلبة هو اضطراب في المناعة الذاتية حيث يتم مهاجمة بصيلات الشعر من قبل جهاز المناعة في الجسم، مما يتسبب في تساقط شعر الوجه بشكل عام، يحدث هذا النوع من تساقط الشعر على شكل بقع دائرية وغالبًا ما يظهر على طول خط الذقن. 

على الرغم من وجود احتمال أن يفقد الشخص لحيته بالكامل قد يكون هذا النوع من تساقط الشعر خاص باللحية أو يظهر في أماكن أخرى مثل الجمجمة أو الوجه أي ليس اللحية فقط 

على الرغم من أن السبب الدقيق لهذه المشكلة غير واضح، إلا أن الإجهاد البدني والنفسي في معظم الحالات يعتبر مرتبطًا بالثعلبة و قد تلعب الوراثة دورًا أيضًا. 

قد يعجبك / متي قد يكون تساقط الشعر مقلقََا عند النساء؟ 

أعراض داء الثعلبة

ليس من السهل التنبؤ بكيفية تطور داء الثعلبة، قد يحدث تساقط الشعر بشكل مفاجئ خلال بضعة أيام أو على مدى أسابيع.

تظهر البقع الصلعاء أشكال مستديرة عندما يتساقط المزيد من الشعر، تلتقي الدوائر المذكورة أحيانًا.

عند فقدان شعر الوجه، هناك احتمال حدوث حكة وألم في الجلد عادة، يكون الجلد مصقولًا بشكل واضح، على الرغم من أنه قد يكون خشنًا عند اللمس. 

يعاني بعض الأشخاص من احمرار وتهيج والتهاب في مناطق السقوط. 

في بعض الأحيان يكون هناك احتمال لنمو الشعر الرقيق في نهاية منطقة تساقط الشعر وحولها.

أعراض داء الثعلبة

تشخيص داء الثعلبة

يمكن للطبيب الأمراض الجلدية تشخيص داء الثعلبة في بعض الأحيان يمكن القيام بذلك عن طريق مراقبة تساقط الشعر وفحص عينة الشعر تحت المجهر.

علاج داء الثعلبة

في حين لا يوجد علاج الثعلبة البقعية يمكن للأشخاص علاج أعراضها بقدرالإمكان والتحكم فيها. 

في حالة العلاج، هناك إمكانية لإعادة نمو الشعر ومتانته، ولكن في نفس الوقت هناك احتمال لتساقط الشعرمرة أخرى ولكن قد يستغرق الأمر بضع سنوات لإعادة ظهور هذا الاضطراب ومن الممكن أن ينمو الشعرمرة أخرى في بعض المناطق.

اعتمادًا على الشخص الذي يعاني من المشكلة المذكورة، يكون للعلاجات المختلفة نتائج مختلفة وذلك حسب  مقدار تساقط الشعروعمر الشخص وعوامل أخرى.

الهدف من العلاج في هذه الحالة هو منع هجوم جهاز المناعة وتحفيز نمو الشعر بشكل عام  سيكون العلاج أكثر فعالية إذا فقد الشخص أقل من نصف شعره.

علاج داء الثعلبة

علاج زراعة اللحية 

يعتبر زرع اللحية في الواقع خيارًا للرجال الذين يرغبون في علاج أعراض ترقق الشعر أو بقع الصلع علي سبيل المثال عمليات زرع الشعر، فإن الشعر المستخدم في زراعة اللحية يأتي مباشرة من شعر جسمك وذلك من الممكن استخدام الشعر الذي ينمو على مؤخرة رأسك حيث يعتبرمبرمج وراثيًا ليبقى ثابتًا.

لذلك، هذا هو أفضل شعر يمكن استخدامه في عملية الزرع وذلك باستخدام تقنيات FIT و FUT، يأخذ الجراح الشعر المطلوب من الخلف والرأس ثم يزرعه في مناطق اللحية التي تحتاج إلى تكثيف وقبل العملية، يجب أن يتم تقييمك من قبل جراح متخصص لتحديد حالتك.

ذات صلة / 10 أشياء عليك تجنبها عند العناية بالشعر

علاج زراعة اللحية

العلاج المنزلي لعلاج تساقط اللحية أو شعر الوجه 

ثوم

قد تكون مركبات الشفاء الطبيعية في الثوم مفيدة في تحسين أعراض داء الثعلبة بشكل كبير على الرغم من عدم وجود بحث محدد، وجدت دراسة أجريت عام ۲۰۰۷ أن هلام الثوم فعال في علاج داء الثعلبة. 

أفاد الأشخاص الذين استخدموا جل الثوم مع كريم كورتيكوستيرويد بتحسن كبير في أعراض داء الثعلبة مقارنة بأولئك الذين استخدموا كريم كورتيكوستيرويد وحده.

ثوم

الزنجبيل 

يستخدم الزنجبيل تقليديا لتقليل تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر حيث  يحتوي جذر الزنجبيل الطازج على المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والفيتامينات التي تغذي  بصيلات الشعر وتجعلها قوية وتمنع تساقط الشعر بشكل كبير جدا  كما أنها تحتوي   
على الأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض اللينوليك. 

يمكن أن يؤدي نقص الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل حمض اللينوليك إلى تساقط الشعر.

 لذلك، فإن الجمع بين الزنجبيل مع هذا الحمض الأساسي قد يساعد في منع تساقط الشعر
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب الجذور الحرة ترقق الشعر وتساقطه بما إن الزنجبيل غني بالمواد المضاد للأكسدة الذي يساعد في محاربة الجذور الحرة، فهذا سوف يساعد كثير في قضاء علي مرض الثعلبة . 

الكثير (DHT) والذي يعني (هرمون ديهدروتستوستيرون) يمكن أن  يتسبب في تقلص بصيلات الشعر بسبب توفره بكثرة، مما يؤدي بدوره إلى تساقط الشعر.

الزنجبيل لديه القدرة على تثبيط إنزيم الاختزال. 

ما هو انزيم الاختزال ؟ 

يلعب هذا الإنزيم دورًا رئيسيًا في تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون ديهدروتستوستيرون وبالتالي، يمكن أن يكون علاجًا ممتازًا لأولئك الذين يعانون من تساقط شعر الوجه أواللحيه أي ما يسمي الثعلبة .

غالبًا ما تحدث قشرة الرأس وتساقط الشعر معًا تحدث هذه المشاكل لأن خلايا الجلد الميتة تسد بصيلات وتؤدي إلى تساقط الشعر ويعتبر زنجبيل مفيد جدا لأنه يحتوي  على خصائص قوية مضادة للفطريات ومضادة للالتهابات ومطهرا تساعد في السيطرة على قشرة الرأس يمكن استخدام الزنجبيل بطرق مختلفة لجميع أنواع الشعر.

يحتوي الزنجبيل على مضادات الأكسدة وعوامل الدورة الدموية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية.وهذا بدوره قد يعزز نمو الشعر الصحي.

أظهرت دراسة أجريت على مرضى "داء الثعلبة" أن الزنجبيل يعمل علي : 
  • يقلل مستخلص الزنجبيل من الإجهاد التأكسدي ويحسن نمو الشعر.

  • كانت نتيجة دراسة أجريت في الهند أن الهلام العشبي الذي يحتوي على مستخلص الزنجبيل لديه القدرة على تعزيز نمو الشعر.

  • المادة الفعالة ومضادات الأكسدة الموجودة في الزنجبيل تساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية هذا يجعل من الممكن تغذية بصيلات الشعر بشكل أفضل، مما يؤدي إلى نمو أسرع للشعر والقضاء بفضل الله علي تساقط الشعر الوجه أواللحية أي لقضاء علي الثعلبة . 

فيفيسكال

فيفيسكال مكمل طبيعي يحتوي على مستخلصات المواد البحرية.

 يعزز Viviscal نمو الشعر لدى الأشخاص ذوي الشعر الرقيق عند استخدامه لمدة ستة أشهر على الأقل.

مكملات الزنك والبيوتين

اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية مهم لنمو الشعر يمكن أن تؤدي إضافة المكملات الغذائية إلى النظام الغذائي إلى زيادة الزنك والبيوتين، مما يزيد من نمو الشعر ويمنع تساقطه.

يوصي الخبراء بجرعة يومية من فيتامين B-B، بما في ذلك 30 مجم من الزنك، و 3 مجم بيوتين، و 200 مجم من فيتامين C وأقل من 1 مجم من حمض الفوليك.

مكملات وعناصر طبيعية أخرى مثل :

مكملات وعناصر طبيعية أخرى مثل :

  • الوفيرا

  • زيت الخروع، أو جوز الهند، أو اللوز.

  • زيت اللافندر وأكليل الجبل وإبرة الراعي الأساسي.

  • زيت سمك.

  • البروبيوتيك.

متى يجب أن نرى الطبيب؟

إن الإصابة بالثعلبة البقعية ليست مدعاة للقلق على الصحة، ولكن هذا الاضطراب يمكن أن يسبب آثارًا نفسية سلبية. 

من المحتمل أن يكون تساقط الشعر أمرًا صعبًا، خاصةً إذا كان الشخص يعاني أيضًا من تساقط الشعر في أماكن أخرى من الجسم مثل الرأس ومن ناحية المقدمة والمؤخرة وليس اللحية فقط. 

إذا لاحظ الشخص التأثير السلبي لثعلبة البقعية على نوعية حياته أو إذا كان مهتمًا بإيجاد جذر المشكلة، فيمكنك استشارة طبيب الأمراض الجلدية  يمكن للطبيب تقييم شدة الأعراض وتحديد ما إذا كانت هناك أسباب كامنة أخرى وتقديم خطة علاج مناسبة.

المصادر / webmd ، healthline.

author-img
مؤمن محمد | منشئ محتوي، ناشر ومعلن، خبير في برنامج خبراء منتجات جوجل، أحب تقديم المساعدة إلي الآخرين مع ضحكة مبهجة تسبقها. الأقصر | جمهورية مصر العربية

تعليقات