القائمة الرئيسية

الصفحات

زيت الحلبة للشعر حققي حلمك بشعر ناعم قوي مع 9 وصفات طبيعية بالحلبة

عندما تبحثين عن منتج طبيعي لتغذية شعرك؛ فإن زيت الحلبة للشعر من الزيوت المفيدة للشعر والذي يقوم بتقوية بصيلات الشعر ومعالجة التساقط وتطهير فروة الرأس وتغذيتها لتكون النتيجة شعر صحي ناعم قوي. 

زيت-الحلبة-للشعر-حققي-حلم-بشعر-ناعم-قوي


فوائد زيت الحلبة للشعر

من منا من لم يحلم بالشعر الناعم الصحي الطويل، فالشعر هو الذي يعطي المرأة المظهر الجميل الجذاب، وفوائد زيت الحلبة للشعر عديدة منها:

علاج تساقط الشعر، علاج القشرة والحكة المصاحبة لها، علاج الشيب المبكر، تقوية الشعر الضعيف، يجعل الشعر ناعم ولامع، حيث يحتوي زيت الحلبة على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين أ، ب، ج، ك، وكذلك فهو غني بالحديد، البروتين، البوتاسيوم، الفوسفات، الفلافونويد، الكالسيوم، وحمض الفوليك.

فروة صحية.. شعر قوي

من الجيد أن تحصلي على فروة رأس صحية، فعلاج الشعر يبدء من فروة الرأس، فتطهير فروة الرأس خطوة مهمة قبل البدء في العلاج، زيت الحلبة للشعر علاج فعال في حالة تساقط الشعر، يمكنك خلط نصف كوب من مسحوق الحلبة بالماء وقطرات من زيت الليمون، توضع على الشعر وتترك لمدة ١٠ دقائق ثم تشطف بالماء.

كيف يعمل زيت الحلبة للحصول على فروة رأس صحية؟

زيت الحلبة للشعر له الكثير من المزايا التي تجعلك تنبهرين حين تستخدميه فهو يساعد في :

1- علاج فعال للقشرة

القشرة من المشاكل المزعجة، فهي تشعرك دائما بالحكة وعدم الشعور بالراحة، تظهر فوق الشعر فتفسد مظهره، استخدمي زيت الحلبة للشعر للتخلص من القشرة، حيث يحتوي الزيت على مادة الصابونين (saponins) التي تعمل كمضاد للفطريات والبكتيريا التي تسبب القشرة، للتخلص من القشرة اتبعي هذه الطريقة:
  • نصف كوب من بذور الحلبة المنقوعة.
  • كوب من الزبادي.
  • اخلطي المكونات واصنعي منها عجينة ثم ضعيها على الشعر لمدة من ٢٠:١٥ دقيقة، ثم تشطف بالماء، تكرر مرتين أسبوعيا.

2- علاج التهاب فروة الرأس

زيت الحلبة للشعر له خصائص مضادة للالتهابات، يقلل الزيت التهاب جذور الشعر، يساعد على تقوية جذور الشعر وتعزيز نمو الشعر بشكل أقوى.

هل يعالج زيت الحلبة للشعر الشيب المبكر؟

زيت الحلبة للشعر غني بمجموعة من الألياف التي تمتص الرطوبة وتترك الشعر لامعا، يحدث الشيب المبكر بسبب نقص إنتاج مادة الميلانين (صبغة مسؤولة عن لون الشعر) فيقوم زيت الحلبة بتعويض هذا النقص لأنه غني بالحديد والكالسيوم، توازن الحلبة نقص المعادن المطلوبة لإنتاج كمية كافية من الميلانين مما يجعلها تحافظ على لون الشعر، والتخلص من الشيب المبكر.

 يمكنك اتباع هذه الوصفة: اخلطي كمية من زيت الحلبة أو مسحوق الحلبة مع كمية من زيت أملا، اتركيه على الشعر لمدة ساعة ثم اشطفيه بالشامبو.

كيف تحصلين على زيت الحلبة في المنزل؟

طريقة عمل زيت الحلبة للشعر على البارد:
  1. ضعي نصف كوب من الحلبة في وعاء زجاجي، من الممكن أن تطحني حبوب الحلبة قبل استخدامها للحصول على زيت قوي.
  2. اسكبي على الحبوب كمية وفيرة من زيت طبيعي مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت المشمش، مع ملاحظة تغطية حبوب الحلبة بالزيت.
  3. اغلقي الوعاء واتركيه لمدة من ٦:٣ أسابيع في درجة حرارة الغرفة مع مراعاة رج الوعاء يوميا.
  4. بعد هذه المدة قومي بتصفية الزيت باستخدام مصفاة وقطعة شاش نظيف.
  5. احتفظي بالزيت في وعاء نظيف ثم ضعيه في الثلاجة لمدة شهر.

كيف يتم تخزين زيت الحلبة للشعر؟

يُحفظ زيت الحلبة للشعر في مكان جاف، بعيدا عن الضوء والحرارة، يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى ٢٠ درجة مئوية ليُستفاد من فعاليته أطول فترة ممكنة.

وصفات طبيعية بالحلبة للحصول على شعر صحي ولامع وقوي

امتزاج زيت الحلبة الطبيعي مع المواد الطبيعية الأخرى تمنح شعرك مجموعة من الفوائد المجتمعة. 

زيت-الحلبة-للشعر-وصفات-طبيعية


1- وصفة الحلبة مع زيت جوز الهند

اطحني نصف كوب من حبوب الحلبة ثم ضيفي إليها كوب من زيت جوز الهند ثم قومي بتسخين الخليط إلى أن يتحول لونه إلى اللون الأحمر، بعد أن تبرد يمكنك تدليك فروة رأسك بهذا الخليط واتركيه لعدة دقائق قبل غسل الشعر.

2- الحلبة وزيت الزيتون

سخني زيت الزيتون وضيفي إليه الحلبة المطحونة وقلبي جيدا ثم بقطعة من القطن اغمسيها في الخليط ودلكي بها فروة الشعر، اتركيه لمدة ٤٥ دقيقة ، تكرر مرتين أسبوعيا.

3- مسحوق الحلبة واللبن الرائب

اخلطي مسحوق الحلبة مع اللبن الرائب وملعقة من عصير الليمون، اتركيه على فروة الرأس من ٥٠:٤٠ دقيقة ثم اغسليه بالشامبو.

4- الحلبة وزيت السمسم

ضعي مسحوق الحلبة مع زيت السمسم في إناء ثم ارفعيه على النار حتى يتغير لونها إلى اللون البني، دلكي فروة الرأس بالخليط واتركيه لبضع دقائق ثم اشطفيه بالماء.

5منقوع الحلبة بالماء لشعر لامع

في وعاء زجاجي انقعي ملعقتين من الحلبة مع الماء لمدة ليلة كاملة، يمكنك استخدامها لشطف الشعر بعد استخدام الشامبو، هذه الوصفة تترك الشعر لامعا.

6- ماسك الحلبة لترطيب الشعر

يحتوي زيت الحلبة للشعر على مادة الليسيثين التي تساعد على ترطيب الشعر، إليكِ طريقة التحضير: ملعقتين من مسحوق الحلبة مع ١ من صفار بيضة بالإضافة إلى ملعقة من الزبادي، يترك الخليط على الشعر لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم يشطف بالماء و الشامبو.

7- ماسك الحلبة للشعر الدهني

يعالج زيت الحلبة مشاكل الزيت الزائد، تنقع ملعقة من الحلبة مع ملعقتين من خل التفاح، اتركيه لمدة ليلة كاملة، ثم في الصباح تدلك فروة الرأس وتترك لمدة نصف ساعة ثم تشطف بالشامبو.

8- وصفة طبيعية لتحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته

سوف نحتاج إلى نصف كوب من مسحوق الحلبة مع ملعقة من جل الصبار، وثلاث قطرات من زيت إكليل الجبل (الروز ماري) مع ملعقة من زيت جوز الهند، يتم خلط المكونات وتوضع على فروة الرأس وتترك من ٤٠:٣٠ دقيقة ثم تشطف بالماء الدافئ.

قد يهمك أيضًا: 16 أشهر خطوات تكثيف الشهر ونتائجها المضمونة.

9- ماسك الحلبة والحناء لعلاج مشاكل الشعر

تعد الحنة صبغة شعر طبيعية، تقوي الشعر، تمنع التساقط، وتعالج القشرة، لذا نخلط ملعقة من الحناء مع ملعقة من مسحوق الحلبة، وملعقتين من زيت جوز الهند، وملعقتين من زيت الخروع، بالإضافة لملعقة من بلسم الشعر.

امزجي المكونات، قسمي شعرك إلى أربعة أجزاء وقومي بتوزيع الخليط على الشعر، قومي بتغطية شعرك بغطاء بلاستيك، اتركيه لمدة ساعة ثم اشطفيه بالماء فقط.

كيف أتخلص من رائحة الحلبة بعد هذه الوصفات ؟

الكثير من الناس لا يفضلون رائحة الحلبة في الشعر، و للتخلص من هذه الرائحة :
  • ضيفي القليل من العسل إلى بلسم الشعر.
  • اشطفي الشعر بخل التفاح المخفف، ثم الغسيل المعتاد للشعر.
  • استخدمي شامبو عطري.

الخلاصة

زيت الحلبة للشعر من الزيوت الغنية بالفيتامينات والمواد الفعالة التي تعزز نمو الشعر، تقلل التساقط، تعالج القشرة، تصلح الشعر التالف، تؤخر الشيب المبكر، تغذي الشعر وتقويه، لذلك احتفظي بالزيت واستخدميه مرة أسبوعيا وسوف تستمتعين بتلك التجربة، ولا تنسي اختبار مدى تحسس بشرتك قبل التطبيق.

المصادر
Vedixm
Herzindagi
Indian express. com
be beautiful


تعليقات