القائمة الرئيسية

الصفحات

بروتين الشعر معجزة جمال أم عدو لصحة الشعر؟

بروتين الشعر معجزة جمال أم عدو لصحة الشعر؟

نعومة ولمعان الشعر من أهم عناصر الجمال في عالم اليوم الحديث، ولهذا أصبحت هذه القضية من أهم اهتمامات الشخص الذي يمتلك شعرا مجعدا أو ما نطلق عليها لمموج.

انتشر في عام 2022 (مصطلح الشعر الكيرفي)
، ونتيجة لذلك أتاحت كل مراكز التجميل وصالونات العناية فكرة علاج الشعر باستخدام البروتين، من أجل الحصول على الشعر المعجزة من ناحية كونه شعرََا ناعمًا ولامعًا بفضل البروتين. 

فرد الشعر بواسطة البروتين هو إحدى هذه الطرق التي لقيت ترحيبا كبيرا من قبل الناس في السنوات الأخيرة، على الرغم من أن هذه العملية تُعرف بأنها طريقة ترميم الشعر، إلا أنه يجب ملاحظة أن بروتين الشعر مثل أي طريقة كيميائية أخرى له عيوب كثيرة.

لذلك من الأفضل للناس أن يهتموا بشعرهم، من خلال العناية الطبية السليمة واستشارة الطبيب دون أن يتأثروا بالإعلانات التجارية قبل اتخاذ القرار. 

إذا كنت قد اخترت مادة البروتين  للحصول على شعر جميل وصحي، فأبق معنا في هذا المقال وأكمل معلوماتك بأحدث الأبحاث التي أجراها خبراء الشعر والجمال.

ما هو بروتين الشعر؟

ما هو بروتين الشعر؟

البروتين هو العنصر الرئيسي الموجود في الجلد والشعر والأظافر الذي يحميها ويجعلها سليمة هذه المادة مسؤولة عن الأنشطة الحيوية للخلية مثل إنتاج البروتين، ولهذا السبب فهي تجعل الشعر منتعشًا ولامعًا. 

لذلك عندما تنخفض كمية البروتين في الجلد وخلايا الشعر والسبب في ذلك هو:

  •  التعرض لأشعة الشمس المباشرة. 
  • المواد الكيميائية.
  •  تغييرات نمط الحياة ، يفقد الشعر نضارته ويصاب بالتجعد والخشونة.

في السنوات الأخيرة، تم استخدام البروتين الشعر استعادة الشعر التالف والخشن وفي الواقع، فإن البروتين المطلوب مصنوع بشكل مصنوع من مواد كيميائية ويستخدم لإصلاح الشعر، ولكن هذه الطريقة ليست دائمة وبعد فترة يفقد الشعر صفاءه ونعومته ويحتاج إلى الإصلاح مرة أخرى. 

قد يعجبك / فوائد وأضرار البروتين للشعر وكيفية الوقاية من هذه الأضرار.

خطوات بروتين الشعر

خطوات بروتين الشعر

عادةً ما تستغرق عملية البروتين المخصص للشعر من 2 إلى 3 ساعات. 

لكن الأفضل عدم إهمال العناية قبل وبعد البروتين للمزيد من الحذر. 

لا تنس أن بروتين الشعر عملية كيميائية، وفي كل الأحوال سيكون متعارضًا مع طبيعة الجلد، والشعر وقد يكون له آثار جانبية كبيرة، إذا اخترت هذا الإجراء أي خطوات بروتين الشعر لتقليل الخشونة والتجعد، فمن الأفضل القيام بخطوات الرعاية قبل البروتين وبعده لشعرك، ولكن إذا قمتِ بفرد شعرك بطريقة عنيفة، فسوف يسبب لك عواقب وأضرار علي شعرك، لذا يجب توخي الحذر. 

 خطوات العناية بالشعر قبل بروتين الشعر 

خطوات العناية بالشعر قبل بروتين الشعر

  • قبل الذهاب إلى مصفف الشعر، من الأفضل التأكد من أن مادة البروتين هذه مناسبة لنوع  شعرك، ويجب ألا تكتفي بحقيقة أن صديقك حصل على أفضل نتيجة من هذه الطريقة.


  • ضع في اعتبارك أن الشرط الأول لأستخدام البروتين لـ الشعر هو أن يكون لديك شعرا مجعدا أو مموج، حيث لا يُنصح باستخدام البروتين للشعر الناعم والمفرود، بل قد يؤدي أيضًا إلى تلف شعرك بكامل. هناك الكثير يطمح للحصول على مزيد من نعومة ولكن هذا خطأ فانت بذلك في طريقك لتلف شعرك وتساقطه. 

  • شيء آخر لا يجب أن تتجاهله قبل بروتين الشعر هو إيجاد مصفف شعر متخصص وموثوق به ومحترف.

  • تختلف تركيبة البروتين باختلاف أنواع الشعر، لذا تأكد من أن المصمم الخاص بك لديه المهارات الكافية للتعرف على أفضل نوع  وهذا الأمر مهم جدا.  

تستغرق عملية علاج الشعر بالبروتين وقتًا طويلاً، لذا اختر يومًا يكون لديك فيه وقت كافٍ من أجل القيام بالخطوات التالية:

  • اغسل شعرك بالشامبو.
  • لا تستخدم مكيف.
  • جفف شعرك تمامًا. 
  • استخدم منتجات البروتين على شعرك.
  • انتظر من 20 إلى 50 دقيقة حتى يعمل محلول البروتين، وفقًا لتعليمات مصفف الشعر.
  • اغسل شعرك وجففيه حسب رأي مصفف الشعر. 

على الرغم من أنه بعد القيام بكل هذه الخطوات التي تستغرق وقتًا طويلاً، سترى شعرًا ناعمًا ولامعًا؛ لكن من الضروري أن نذكر مرة أخرى أن بروتين الشعرعملية كيميائية ويجب ألا نتجاهل صحة شعرك لتحقيق الجمال.

العناية بالشعر بعد علاج البروتين

العناية بالشعر بعد علاج البروتين

يعرف بروتين الشعر بأنه طريقة ترميمية، لكن لاحظ أن هذه العملية نفسها تتطلب أيضًا عناية عادة ما يكون هناك أنواع خاصة من الشامبو لما بعد البروتين يقترحها مصفف الشعر وفقًا للخصائص المحددة لشعرك بالإضافة إلى ذلك، قد لا تتمكن من غسل شعرك أو ربطه لمدة تصل إلى ثمان وأربعين ساعة لا تنسي ذلك.

عيوب علاج الشعر بالبروتين

عيوب علاج الشعر بالبروتين

ببحث بسيط عن بروتين الشعر على الإنترنت، نجد أن إعلانات بروتين الشعر تركز على جمال الشعر أكثر من صحة الشعر! أخيرًا، تمت كتابة هذه الإعلانات لإعطاء الجمهور الشعور بأن بروتين الشعر ليس ضارًا فحسب بل يجعلك أيضًا تشعر بالرضا عن الجمال.

ولكن لا تتجاهل سياسة "المستمع يجب أن يكون حكيمًا" لأن هذه هي الإجابة الوحيدة التي ستسمعها عند مواجهة عيوب شعر البروتين.

لذلك عليك استخدام هذه المادة بكميات صغيرة بذلك لن يسبب ضرر كبير، ولكن كلما زاد استخدام هذه المادة في محلول البروتين، كلما طالت مدة بقاء الشعر الناعم.

* لاحظ أنه عند استخدام مكواة الشعر أو مجفف الشعر فإن الحرارة تنتج بخار ضار يسبب تقصف الشعر وتكسره وتلفه فيما بعد. 

قد يسبب البروتين، مثله مثل عمليات الشعر الكيميائية الأخرى حساسية وآثارًا جانبية الشعر وتشمل هذه المضاعفات احمرار وانتفاخ فروة الرأس وحكة وحرقان في الرأس  في بعض الحالات، تصبح هذه المضاعفات حساسية طويلة الأمد.

تكلفة عالية ونعومة ولمعان منخفض

يعتبر البروتين الشعر من أغلى خدمات التجميل، وحتى الشعر القصير أو الطويل لا يحدث فرقًا كبيرًا في ارتفاع تكلفته.

من ناحية أخرى كما ذكرنا، فإن هذه العملية لها فترة صلاحية قصيرة وتحتاج إلى الإصلاح والذهاب إلي مصمم الشعر بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من أجل إعادة تجميل الشعر.

هل بروتين الشعر ضار؟

لأن بروتين الشعر ليس دائمًا ويحتاج إلى إصلاح مستمر؛ يؤدي تكراره لفترة طويلة إلى ترقق جذور الشعر وخيوطه لهذا السبب قد يعاني الناس من تساقط الشعر والمزيد من الضرر لشعرهم بعد فترة.

الشعر بالبروتين هو وسيلة لجعل الشعر يبدو بمظهر جيد و فرده بشكل عام أي طريقة لفرد الشعر تدمر روابط ثنائي كبريتيد شبكة بروتين الشعر الأساسية. 

لذلك من الأفضل عدم القيام بذلك. 

وعلى المدى الطويل، وسيؤدي ذلك إلى تقصف الشعر وتلفه بل ويزيد من تساقطه .

ربما حان الوقت لتحرير أنفسنا من القيود التعاقدية وعدم الانخداع بسياسة الاستهلاك باتباع نهج ذكي والبحث عن طرق أخرى لصحة شعرك وجماله الطبيعي.

في الماضي، كانت هناك طرق لتحسين حالة الشعر ولكن مع تقدم العلم والاستخدام المربح للمستثمرين تم تجاهل هذه الأساليب التقليدية مثل استخدام الزيوت الطبيعية.

لذلك يوصى بقياس الظروف قبل اتخاذ أي إجراء لشعرك وتجاهل الرؤية الأحادية البعد للجمال بطرق مثل بروتين الشعر.

بعد قراءة هذه المقالة أعتقد أنك قادرة الأن على اتخاذ القرار المناسب من اجل شعرك هل سوف تستخدم بروتين الشعر أم العلاج الطبي واستشارة الطيب ؟ 

المصدر / healthline

author-img
مؤمن محمد | منشئ محتوي، ناشر ومعلن، خبير في برنامج خبراء منتجات جوجل، أحب تقديم المساعدة إلي الآخرين مع ضحكة مبهجة تسبقها. الأقصر | جمهورية مصر العربية

تعليقات