القائمة الرئيسية

الصفحات


هذه الاغذية سوف تساعدك علي نمو الشعر بسرعة

يعاني الكثير من الأشخاص من عدم نمو الشعر بسرعة ويذهبون إلي كثير من الأطباء ويأخذون الكثير من الأدوية، ويجربون العديد من وصفات طبيعية للشعر التي سمعوا عنها من أصدقائهم أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، للوصول لطرق فعالة وأمنه لنمو الشعر بسرعة كبيرة وغير مكلفة لهم. وبناءََ علي ذلك اعدننا لكم هذا المقال لنتعرف علي أفضل أغذية تساعد على نمو الشعر بسرعة، وايضأ سوف نتعرف علي أفضل الطرق التي سوف تساعدك علي نمو الشعر بسرعة.

أفضل أغذية تساعد على نمو الشعر بسرعة

افضل الاغذية التي سوف تساعدك علي نمو الشعر بسرعة

1) البيض

البيض مصدر جيد للبروتين والبيوتين حيث يمكن لهذين المغذيين زيادة نمو الشعر.

إن تناول البروتين الكافي مهم لنمو الشعر لأن بصيلات الشعر مصنوعة من البروتين كلما زادت كمية البروتين دل ذلك علي زيادة نمو الشعر بسرعة وكلما نقص البروتين في الغذاء أدي ذلك لنقص نمو الشعر .

هل سمعت من قبل عن البيوتين ؟ يعتبر البيوتين ضروريًا لإنتاج بروتين للشعر وهو مشهور بمصطلح الكيراتين ، ولذلك غالبًا ما نستخدم مكملات البيوتين لنمو الشعر.

حيث أظهرت الأبحاث أيضًا أن تناول المزيد من البيوتين يمكن أن يساعد في تحسين نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين المسؤل عن انتاج البروتين. ومع ذلك ، فإن نقص البيوتين ليس شائعًا لدى الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا متوازنًا.

يعتبر البيض أيضًا مصدرًا جيدًا لعنصر( الزنك والسيلينيوم ) وهما من العناصر المهمة جدا لشعر صحي.

لذلك يعتبر البيض من أفضل الأطعمة لصحة الشعر المثلى .

البيض من أفضل أغذية تساعد على نمو الشعر بسرعة

2) التوت

يحتوي التوت على( مركبات وفيتامينات) مفيدة التي تعمل علي زيادة نمو الشعر بسرعة والسبب أن التوت يحتوي فيتامين سي بما في ذلك خصائص قوية مضادة للأكسدة.

تساعد مضادات الأكسدة في حماية بصيلات الشعر من التلف بواسطة الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة هذه الجزيئات موجودة بشكل طبيعي في الجسم والبيئة.

كما يعلب فيتامين سي دور قوي من أجل إنتاج الكولاجين ، وهو بروتين يساعد على تقوية الشعر لمنعه من التقصف والتكسر كما يساعد فيتامين سي في امتصاص الحديد من النظام الغذائي وكما يجب التركيز علي عنصر الحديد حيث قد يتسبب انخفاض مستويات الحديد في الإصابة بفقر الدم المرتبط بتساقط الشعر.

3) السبانخ

السبانخ هي واحدة من الخضروات الخضراء الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة مثل حمض الفوليك والحديد والفيتامينات A و C التي يمكن أن تزيد من نمو الشعر بسرعة.

حيث يساعد فيتامين أ الغدد الجلدية على إنتاج الزهم.

نبذة عن تعريف الزهم : هي المادة الدهنية التي ترطب البشرة لتساعد على صحة الشعر.

وإذا تناولت (30 جرامًا) من السبانخ بشكل يومي سوف توفر ما يصل إلى 54٪ من الاحتياج اليومي من فيتامين أ.

السبانخ أيضًا مصدر لعنصر الحديد ، وهو ضروري لنمو الشعر بسرعة حيث يعمل الحديد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم لتغذية عملية التمثيل الغذائي في الجسم والمساعدة في النمو والإصلاح.

4) الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية مثل (السلمون والرنجة والماكريل) على العناصر الغذائية التي قد تعزز نمو الشعر بسرعة والسبب انها تحتوي علي أوميجا 3 الدهنية المرتبطة بنمو الشعر.

أظهرت دراسة أجريت على 120 امرأة أن تناول المكملات التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية وكذلك مضادات الأكسدة تعمل علي نمو الشعر بسرعة وتزيد من كثافة الشعر.

تعتبر الأسماك الزيتية أيضًا مصدرًا ممتازًا للبروتين والسيلينيوم وفيتامين د 3 وفيتامين ب التي تساعد صحة الشعر.

5) الأفوكادو

الأفوكادو فاكهة لذيذة ومغذية ومصدر جيد للدهون الصحية كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين (هـ) الذي قد يعزز نمو الشعر بسرعة.

توفر ثمرة أفوكادو متوسطة الحجم (حوالي 200 جرام) أي 22٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين هـ كما يحتوي علي فيتامين سي و فيتامين إي .

في إحدى الدراسات ، شهد الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر زيادة بنسبة 34.5٪ في نمو الشعر بعد تناول مكملات فيتامين (هـ) لمدة ثمانية أشهر.

يحمي فيتامين هـ مناطق الجلد مثل فروة الرأس من الإجهاد التأكسدي والأضرار.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الأفوكادو مصدرًا ممتازًا للأحماض الدهنية الأساسية التي تعمل علي زيادة نمو الشعر الرأس و زيادة كثافة الحواجب والرموش .

الأفادكو أغذية تساعد على نمو الشعر بسرعة

6) المكسرات

المكسرات لذيذة وغنية بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تزيد من نمو الشعر بسرعة. على سبيل المثال ، يحتوي 28 جرامًا من اللوز على 37٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين هـ.

بالإضافة إلى أنها تحتوي على أنواع مختلفة من فيتامينات مثل (ب والزنك والأحماض الدهنية الأساسية)و يرتبط نقص أي من هذه العناصر الغذائية بتساقط الشعر.

7) البذور

توفر البذور كمية كبيرة من العناصر الغذائية مع كمية قليلة من السعرات الحرارية. قد تعزز العديد من هذه العناصر الغذائية لـ نمو الشعر بسرعة ، بما في ذلك فيتامين هـ والزنك والسيلينيوم.

28 جرامًا من بذور عباد الشمس تحتوي على ما يقرب من 50٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين هـ.

بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي البذور مثل بذور الكتان وبذور الشيا أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية.

8) الفلفل الحلو

يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا ممتازًا لفيتامين سي الذي قد يعزز نمو الشعر بسرعة في الواقع ، يحتوي الفلفل الأصفر على ما يقرب من 5.5 ضعف فيتامين سي الموجود في البرتقال.

يساعد فيتامين سي في إنتاج الكولاجين الذي يمكن أن يقوي جذور الشعر يمكن لمضادات الأكسدة القوية هذه حماية جذور الشعر من الإجهاد التأكسدي.

بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ. يمكن أن يساعد هذا الفيتامين أ في زيادة نمو الشعر بسرعة مع تحفيز إنتاج الدهون ، مما يساعد في الحفاظ على شعر صحي.

9) الجمبري

يعتبر الجمبري من المأكولات البحرية الشعبية وغني بالعديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تعزز نمو الشعر بسرعة. على سبيل المثال ، يعتبر الجمبري مصدرًا ممتازًا للبروتين وفيتامينات ب والزنك والحديد وفيتامين د مما تساعد علي نمو الشعر بسرعة وبشكل صحي .

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات ربطت بين نقص فيتامين د 3 وتساقط الشعر.

على الرغم من كون الجمبري منخفض الدهون ، إلا أنه يحتوي أيضًا على كمية صغيرة من أحماض أوميجا 3 الدهنية الحمض الذي يساعد علي زيادة نمو الشعر بسرعة .

10) الفاصوليا

الفاصوليا مصدر جيد للبروتين النباتي الضروري لنمو الشعر بسرعة , وهيا مصدر جيد للزنك الذي يساعد في نمو الشعر ودورة اصلاحه .

كما تعلمون أن 100 جرام من الفاصوليا السوداء توفر 7٪ من احتياجاتك اليومية من الزنك.

كما أنه يحتوي على العديد من مغذيات الشعر الأخرى بما في ذلك الحديد والبيوتين والفولات. علاوة على هذه المزايا ، فإن الفاصوليا متعددة الاستخدامات ورخيصة جدًا ، مما يجعلها متوفرة دائمًا في النظام الغذائي.

11) فول الصويا

أظهرت الدراسات أن مركبات الصويا قد تعزز نمو الشعر بسرعة . أحد هذه المركبات هو سبيرميدين Spermidine ، وهو موجود بكثرة في فول الصويا.

12) اللحوم

اللحوم جزء لا يتجزأ من نظام غذائي منتظم وهي غنية بالعناصر الغذائية التي قد تساعد في نمو الشعر بسرعة .

يساعد البروتين الموجود في اللحوم على نمو بصيلات الشعر وإصلاحها وتقويتها. 100 جرام من لحم المطبوخ يحتوي على 29 جرام من البروتين.

تحتوي اللحوم الحمراء على وجه الخصوص على نوع من الحديد يسهل امتصاصه. يساعد هذا المعدن خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم ، بما في ذلك بصيلات الشعر كما تعلمون أن نقص البروتين والحديد يتشبب في تساقط الشعر.

أسرع 20 طريقة ستساعدك علي نمو الشعر بسرعة

1- اتباع حمية

بعد إجراء تجربة اتباع الحمية علي كثير من الأشخاص وتسجيل أراهم اكتشفنا أن اتباع النظام الغذائي الصحي بشكل سليم عن طريق:

الاستيقاظ مبكرا , وممارسة الرياضة , وتناول السلطات والفواكه وتعرض إلي أشعة الشمس ساعد بشكل مذهل وفي وقت قصير جدا علي نمو شعر وزيادة طوله .

اتباع حمية ضمن أسرع 20 طريقة ستساعدك علي نمو الشعر بسرعة

2- مساج تدليك فرو الرأس

يعمل المساج المخصص لتدليك فرو الرأس علي زيادة الدورة الدموية في هذه المنطقة ووصول الغذاء إلي بوصلات الشعر وأيضا يساعد علي تقليل التوتر مما ينتج عنه نمو الشعر بشكل تدريجي .

3- الحفاظ علي دفء الرأس

أحد العوامل المهمة لنمو الشعر بسرعة وبشكل صحي وطبيعي هو الحفاظ علي فرو الرأس دائما دافئة وعدم تعرضها لمياه المثلجة أو الباردة جدا .

4- قلل استخدام الفرشاة

من أفضل استخدام الفرشاة الخشبية أو المشط الخشبي وأيضا استخدامه مرتين فقط في اليوم .

5- الشامبو

تجنب بقدر الإمكان استخدام شامبو يحتوي علي الكبريتات لأن الكبريتات تعمل علي تلف الشعر وتساقطه .

6- قص الشعر

يجب قص أطراف الشعر مرتين فقط في الشهر من أجل الحفاظ علي نموه بشكل سليم .

7- تغير غطاء الوسادة

كما تعلمون أن غطاء الوسادة المصنوع من القطن يعمل علي تساقط الشعر ولذلك عليك تبديل الغطاء القطني بغطاء من الحرير أو الساتان .

8- الأجهزة الحرارية

من الأفضل تقليل استخدام الأجهزة الحرارية لأنها تلعب دور كبير جدا في تقصف الشعر و الأسوء من ذلك أنه قد يتحرق بتعرض الشعر للماء بعد تعرضه للحرارة , ولذلك عليك اختيار جهاز حرارة مناسب ثم استخدامه فقط لمناسبات والحرص الشديد علي عدم الاقتراب من الماء .

الأجهزة الحرارية من افضل الطرق لزيادة نمو الشعر

9- القرفة

تعتبر من أكثر المكونات فعالية لتقوية الشعر ، وذلك باستخدام القرفة و زيت الزيتون والعسل معًا. سيحافظ هذا المزيج على فروة الرأس دافئة ويزيد من الدورة الدموية ويؤدي في النهاية إلى نمو الشعر بسرعة.

10- استخدم الزيوت الطبيعية

نراعي عند اختيار الزيوت الطبيعية أن تكون خفيفة علي فرو الرأس مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز وغيرها الكثير وتأكد انها مناسبة لفرو رأسك ولا تسبب لك الحساسية ثم قم بعمل تدليك لفرو رأسك بأي نوع من هذة الزيوت علي الأقل مرة في الأسبوع سوف تساعد جدا علي نمو الشعر بسرعة .

11- الليمون

وهو غني جدا بفيتامين C و B وجميع أنواع العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر ، وهي إحدى طرق نمو الشعر بسرعة في أسبوع حيث عن طريق مزجه مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لمدة 30 إلى 40 دقيقة سيكون له تأثير إيجابي على الشعر.

12- العسل

مزيج العسل مع زيت الزيتون هو طريقة منزلية أخرى لنمو الشعر بسرعة.

13- نبات الصبار

هل تعرف أن نبات الصبار يحتوي علي العناصر المعدنية والبروتينات ويعالج قشرة الرأس , وكانت الملكة الكليوباترا تستخدمه بشكل يومي .

14- عصير البصل ،

بفضل مادة الكبريت المعدني الموجود في بنية البصل تعمل علي منع تساقط الشعر. وأيضا علاج قشرة الرأس وبالإضافة إلى القضاء على الالتهابات ويعتبر مضاد حيوي شامل ووافي .

15- ماء الأرز

هو أحد طرق علاج تساقط الشعر ، وجعل الشعر لامعًا وناعمًا باستخدام ماء الأرز. يمكنك تجربة ماء الأرز غير المملح مرة واحدة في الأسبوع.

16- عصير البطاطس

يعمل علي زيادة بصيلات الشعر مما يقلل من تساقط الشعر ونموه السريع في أسبوع بالطريقة المنزلية وذلك لأن البطاطس تحتوي على فيتامينات الحديد وباء وجيم.

17- الحنة

الحنة هي واحدة من المواد العشبية والطبيعية بالكامل التي تجعل شعرك بصحة جيدة وينمو بشكل سليم علي الأقل 1.25 سم كل يوم .

18- خل التفاح

يعمل خل التفاح علي موازنة الرقم الهيدروجيني الطبيعي لفرو الرأس مما يساهم في نمو بصيلات الشعر ومده بقوة والتحمل .

19- بياض البيض

قد تكون مهتمًا أيضًا بمدى تأثير استخدام ماسك بياض البيض كطريقة منزلية لنمو الشعر دورًا رئيسيًا في نمو الشعر بسرعة وكثافته.

20- زيت الحبة السوداء

تدليك زيت الحبة السوداء بالزيوت الطبيعية على فروة الرأس والشعر يسخن ويزيد من تدفق الدم في فروة الرأس ، مما يؤدي إلى إطلاق بصيلات الشعر ، مما يزيد من نمو الشعر بسرعة.

الخلاصة

تعرفنا في هذه المقالة عن أهم النصائح التي يجب وضعها في اعتبار للحفاظ علي الشعر والعمل علي نموه وتطويله وذلك في أسرع وقت ممكن , كما تحدثنا عن أهم الأطعمة والعناصر الغذائية التي تلعب دور كبير في نمو الشعر بشكل صحي وتقلل من تساقطه ومن المهم والمفيد جدا أن نهتم بداخل أولا ونحرص علي تناول أغلب الأطعمة المذكور أعلاه , حتي نحافظ علي تواجد هذه العناصر في أجسامنا وأؤكد لكم أنه عند الالتزام بهذه النصائح وتناول هذه الاطعمة سوف تلاحظون تغير جذري في مرحلة نمو الشعر .

تساؤلات شائعة 

1- كم من الوقت يستغرق نمو الشعر ؟

كما تعلمون ينمو الشعر بمعدل 1/ 3مليمتر في اليوم أي ما يقرب 1سم في الشهر. وينمو الشعر في فصل الصيف أسرع منه في فصل الشتاء .

2- كم مرة يجب وضع الماسكات علي الشعر ؟

 حسب نوع فرو الرأس , يفضل مرة واحدة اسبوعيا ! ا .
author-img
مؤمن محمد | منشئ محتوي، ناشر ومعلن، خبير في برنامج خبراء منتجات جوجل، أحب تقديم المساعدة إلي الآخرين مع ضحكة مبهجة تسبقها. الأقصر | جمهورية مصر العربية

تعليقات