القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب تساقط الشعر المؤقت - تعرف عليها

أسباب تساقط الشعر المؤقت

بشكل عام، قد يعتمد تساقط الشعر على عدة عوامل مختلفة، فقد يكون تساقط الشعرمؤقتًا أو غير مؤقتا، ولكن في حالة مؤقتا أي أن سقوط الشعر نتج عن عارض طارئ بسبب ظروف معينة مر بها الإنسان وبمجرد انتهاء هذا العارض يكون الشعر قابل مرة أخري لنمو وقلة التساقط. في هذا المقال سوف نتعرف علي أبرز الأسباب التي تؤدي إلي تساقط الشعر المؤقت.

10 أسباب تؤدي إلي تساقط الشعر المؤقت

التوتر والقلق

يعد التوتر والقلق أحد العوامل المهمة ومن أساسيات أسباب تساقط الشعر بشكل عام، يمكن أن يكون الفقد اليومي لأكثر من 100 شعرة ناتجًا عن التوتر والقلق، ولكن لحسن الحظ في معظم الحالات يكون هذا التوتر عارض مؤقت ولا يدوم وبمجرد أن ينتهي التوتر والمسبب له يبدأ تساقط الشعر في التراجع ويبدأ نمو الشعر في التطور مرة أخري.

التوتر والقلق يؤدي الئ تساقط الشعر

الإجهاد وتساقط الشعر

يمكن أن يتسبب الإجهاد المفاجئ، مثل سماع أخبار سيئة فجأة أو حادث مفاجئ، في تساقط الشعر مؤقتًا، أو يمكن أن يتسبب الإجهاد الناجم عن مرض ما أيضًا في تساقط الشعر بشكل مؤقت، على سبيل المثال، بعد بضعة أسابيع من نزلة برد شديدة، يكون لدى الشخص حالة من تساقط الشعر بشكل كبير. 

قد يعجبك / 6 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر وكيفية علاجها.

الإجهاد وتساقط الشعر يؤدي الئ تساقط الشعر

نقص الحديد

يمكن أيضًا اعتبار نقص الحديد أو الاضطرابات الهرمونية من العوامل المهمة في تساقط الشعر، ويمكن أن يتسبب نقص الحديد ، خاصة عند النساء ، في تساقط الشعر القابل للعكس، والذي يتم علاجه عن طريق تناول أقراص الحديد.

 بالطبع هذه المشكلة ليست شائعة جدًا عند الرجال ونادرًا ما يحدث تساقط الشعر عند الذكور لهذا السبب.

تأكد من قراءة / خطوات وطرق العناية بالشعر.

نقص الحديد يؤدي الئ تساقط السعر

تساقط الشعر الناجم عن المخدرات

يمكن أن يحدث تساقط الشعر أيضًا بعد استخدام الأدوية، والذي يتوقف أيضًا بعد التوقف عن تناول الدواء. 

تتعرض النساء لتساقط الشعر لبعض الوقت بعد الولادة، والذي يستمر لمدة ستة أشهر كحد أقصى، وهنا يعتبر من ضمن أسباب تساقط الشعر المؤقت والذي بعد مرور ستة أشهر يعود نمو الشعر لحالته الطبيعية. 

يمكن أن يتسبب اضطراب الغدة النخامية والغدة الدرقية أيضًا في حدوث اضطرابات هرمونية وتساقط مؤقت للشعر. 

في تساقط الشعر المؤقت، فإن الشيء الرئيسي الذي يجب فعله هو انتظار انتهاء الحدث الذي أدى إلى تساقط الشعر.

ذات صلة / تساقط الشعر مراحله أسبابه وعلاجه.

العناية المفرطة بالشعر

يمكن أن يحدث تساقط الشعر أيضًا بسبب التصفيف المفرط، حيث  يؤدي  إلي تصفيف الشعر والضغط عليه يؤدي إلى إتلاف وترقيع الشعر وتساقطه، بالإضافة إلى تجنب الإفراط في تصفيف شعرك بعد كل غسلة، حاولي ألا تجففي شعرك بمجفف الشعر وتجنبي الضغط عليه. 

أمراض الجلد في الرأس

يمكن أيضًا ذكر مرض فروة الرأس من بين أسباب تساقط الشعر، حيث يمكن لفروة الرأس الغير الصحية أن تتداخل مع نمو الشعر عن طريق التسبب في الالتهاب حاد. 

من أجل تشخيص أمراض الرأس الجلدية وعلاجها ولا بد من زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات.

أمراض الجلد في الرأس تؤدي الئ تساقط الشعر

فقدان الوزن والنظام الغذائي غير المبدئي

يمكن أن يكون فقدان الوزن والنظام الغذائي غير المبدئي عاملين مهمين ومؤثرين لتساقط الشعر وقد يكون لفقدان الوزن تأثير إيجابي على جسمك، لكن يجب مراعاة أن فقدان الوزن لا يسبب نقصًا في الفيتامينات اللازمة لنمو الشعر في الجسم.

فقدان الوزن السريع يسبب تساقط الشعر والسبب يكمن في أن فقدان الوزن السريع يفاجئ  نظام الجسم ويعاني من تساقط الشعر لمدة 6 أشهر ثم يزول أي أن فقدان الوزن السريع هو أيضا غير دائم بل مؤقت. 

فقدان الوزن والنظام الغذائي غير المبدئي يؤدي الئ تساقط الشعر

عدم وقف تساقط الشعر

يشعر الكثير من الناس بالقلق بشأن تساقط الشعر غير المؤقت، ولكن الخبر السار هو أن بعضًا من هذا النوع من تساقط الشعر يمكن علاجه ورجوع حالة النمو بسرعة مرة أخري 

تساقط الشعر الوراثي

 تساقط الشعر الوراثي وتساقط الشعر الندبي.

ما معني تساقط الشعر الندبي ؟ 

أي تساقط الشعر الذي يترك جزءًا من الرأس فارغًا وتتغير فروة الرأس، يُصنف على أنه تساقط شعر غير مؤقت كما نلاحظ أن كثير من الناس يعانون من مرض يسمي فارغة الثعلبة وهي عبارة عن داء الثعلبة الذي يفقد الرأس في منطقة واحدة أو أكثر كل الشعر الموجود فيه بشكل فجائي، على الرغم من أنه في بعض الحالات يتم علاج هذا المرض بشكل طبي أي بالعلاج الدوائي وفي بعض الحالات يتم علاجها بشكل طبيعي.

يمكن أيضًا علاج تساقط الشعر الوراثي إذا لم يكن متقدمًا  بشكل طبيعي، ولكن يجب أن  يؤخذ في الاعتبار أن علاج هذا النوع من تساقط الشعر قد يكون طويلًا وقد تقضي وقتًا طويلاً في العلاج، أو حتى يمكنك متابعة هذا العلاج لبقية حياتك. 

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن تساقط الشعر الوراثي أو الصلع الذكوري من أكثر حالات تساقط الشعر شيوعًا، حيث يعاني 80٪ من الرجال و 50٪ من النساء من هذا النوع من تساقط الشعر. 

أهم أعراض تساقط الشعر الوراثي عند الرجال والنساء هو النمط، فهو يعود إلي أن مقدمة الرأس تصبح فارغة، ولكن الجزء الخلفي من الرأس يبقى كما هو. 

معتقدات خاطئة عن تساقط الشعر

هناك بعض المفاهيم الخاطئة بين عامة الناس حول تساقط الشعر، ومعرفة هذه المفاهيم يمكن أن تساعد في منع عملية العلاج من السير في الاتجاه الخاطئ.

معتقدات خاطئة عن تساقط الشعر يؤدي الئ تساقط الشعر

عادة ما توصف مكملات الزنك في الحالات الشائعة لتساقط الشعر، ولكن عادة لا يعاني الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر من نقص في الزنك، ولا يؤثر الزنك على عملية نمو الشعر لديهم. 

لا ترتبط معظم حالات تساقط الشعر بنقص المعادن مثل الكالسيوم، ولم يثبت بعد أن استخدام مكملات الفيتامينات والمعادن يمكن أن يوقف عملية تساقط الشعر.

ليس للشامبو والبلسم وصبغات الشعر أي تأثير تقريبًا على تقليل تساقط الشعر أو زيادته. هذا ينطبق أيضا على المنتجات العشبية. 

من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأنواع من المنتجات.

لابد من تناول الكثير من الفيتامينات والادوية الطبية، حتي يزيد نمو الشعر وهذا خطأ فادح جدا وقد يهلك الجسد ويؤثر بالسلب وأيضا أن هناك حالات كثيرة من المرضي بسبب زيادة فيتامين د عندها تسبب زيادة هذا الفيتامين في تساقط الشعر عندها

لذلك نرجو منكم عمل الفحوصات بشكل دائم ومتكررواستشارة الطبيب الخاص بك. 

الأمهات تترك أطفالها تلعب في التراب والطين ثم تشتكي من قلة نمو شعرهم وتساقطه يا سيدتي إن تساقط الشعر من ضمن العوامل الأساسية هو تعرضه إلي الطين والأتربة وعدم الرعاية الصحية والصحيحة له لذلك، نحرص كل الحرص علي نظافة اطفالنا واهتمام بشعرهم من الصغر واحرصي أيضا علي أن تضعي مشبك الشعر المعدنية لانها لن تتكسر أثناء اللعب، وهذا خطر جدا حيث سوف يتسبب في جروح وتقرحات أسفل الشعر، وأيضا سوف يتسبب في فراغات في مقدمة الشعر مع مرور الوقت. 

لذلك أنصحكم بتقليل التوتر والتعامل برفق مع الشعر والاعتناء به واهتمام بالنظام الغذائي. 

المصدر / mayoclinic.

author-img
مؤمن محمد | منشئ محتوي، ناشر ومعلن، خبير في برنامج خبراء منتجات جوجل، أحب تقديم المساعدة إلي الآخرين مع ضحكة مبهجة تسبقها. الأقصر | جمهورية مصر العربية

تعليقات