القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل النصائح للعناية بالشعر الجاف Ways to Care for Dry Hair

 أفضل النصائح للعناية بالشعر الجاف

أفضل النصائح للعناية بالشعر الجاف Ways to Care for Dry Hair


 قد يكون الحفاظ على الشعر الجاف مشكلة حقيقية. سواء كانت قصيرا أو طويلا،حيث أن طوله أو قصره لا يعد مشكلا في حد ذاته.بقدر استخدام منتج واحد غير مناسب أو عادات سيئة والذي قد يؤدي إلى الانغلاق داخل حلقة مفرغة.


وإذا كان شعرك جافًا،فمن المهم اتباع روتين الشعر الصحيح. في هذه المقالة نقدم لك أفضل النصائح لبناء روتين يعتني بشعرك ويقويه ويجعله أكثر لمعانا.

العناية بالشعر الجاف: تجنب الحرارة

فيما يخص العناية بالشعر الجاف، هناك عنصر واحد يجب إبعاده عن روتين شعرك: الحرارة،ويشمل ذلك أيضا كثرة التعرض لأشعة الشمس، حيث تعمل الأشعة فوق البنفسجية على تجفيف ألياف الشعر. 

إذا كان لا بد من تعريض نفسك لأشعة الشمس ، فسيكون من الضروري وضع زيت للشعر المقاوم للأشعة فوق البنفسجية. كما يمكنك أيضًا ارتداء قبعة للحفاظ على صحة شعرك.

بينما يكره الشعر الجاف بشكل خاص حرارة أجهزة التصفيف مثل مجففات الشعر ومكواة الفرد و مكواة تجعيد الشعر.

إذا كنت لا تزال مضطرًا لاستخدام مجفف الشعر ، فنحن نوصي باستخدام الطراز الأيوني الذي يحمي الشعر الجاف ويمنع الكهرباء الساكنة.وفي حالة  كان شعرك قصيرًا،فإننا نوصي باختيار التجفيف الطبيعي. 

وجدير بالذكر بأن النموذج الذي يحتوي على إعدادات درجة حرارة متعددة سيكون اختيارًا جيدًا للغاية. وبالتالي، يمكنك اختيار درجة حرارة منخفضة.ولكن قبل تجفيفه،يجب الحرص على بتمشيطه بكل رفق،بداية من الأطراف إلى الجذور.

قبل الشامبو:حمام الزيت.

لتغذية الشعر الجاف،يعد الحمام بالزيت خطوة مهمة،ولكنها مرحلة ينبغي أن تتم قبل استخدام الشامبو حيث يجب شطفه جيداً للتخلص من آثاره العالقة في الشعر

ويقصد بحمام الزيت ببساطة شديدة عملية تزييت الشعر تغطيته بالزيت النباتي بشكل كامل. 

ومن خلال دمج حمام الزيت في روتينك، سيصبح شعرك أقل جفافًا ولكنه أيضًا أكثر نعومة ولمعانًا. 

وإذا كان شعرك متشابكًا وهشًا أو باهتًا، فمن الأفضل أن تستخدمي حمام الزيت. لأن الزيوت النباتية تحتوي على الأحماض الدهنية والفيتامينات والكاروتينات التي تغذي شعرك.

أوقات وعدد مرات التعرض لحمام الزيت.

إذا كان شعرك شديد الجفاف،ننصحك بعمل حمام زيت مرة واحدة في الأسبوع.حيث أنه يكفي مرة أو اثنتين من حمامات الزيت شهريًا لتغذية الشعر الجاف بشكل طبيعي.وبالمقابل، يمكنك زيادة عدد مرات الاستحمام بالزيت في الصيف حيث يتعرض الشعر خلال هذه الفترة من السنة إلى أشعة الشمس بكثرة،الأمر الذي من شأنه أن يزيد من جفافه.

وقد تتساءل المرأة أيضًا عن المدة التي تستغرقها لترك حمام الزيت الشهير هذا.حسنًا، سيعتمد ذلك على الوقت المتاح لديك وبالتالي قد يختلف من وقت لآخر.ولكن الحد الأدنى الموصى به لا يزال ساعة،حتى يتمكن الزيت حقًا من اختراق الشعر وتغذيته.

وفي حالة كنت متفرغة،فإنه يستحسن ترك حمام الزيت طوال الليل.وفي هذه الحالة،لا تنسي تغطية شعرك أو وضع منشفة على وسادتك لتجنب بقع الدهون.


 كيفية تطبيق حمام الزيت؟.

لمعرفة كيفية تطبيق حمام الزيت على الشعر الجاف يرجى اتباع الخطوات التالية:

  • إذا كان شعرك كثيفًا أو طويلًا ، فابدئي بتقسيم شعرك وتمشيطه.ثم ضعي الزيت النباتي على شعرك جزءاً بجزء.
  • جدير بالذكر بأنه لا ينبغي أن يقطر شعرك بالزيت ولكن يجب أن يبدو دهنيًا قليلًا.بهذه الطريقة يمكنك  أنك قمت بتطبيق المقدار المناسب والصحيح.
  • ابدئي بالجذور،نزولا على الطول وانتهي بالأطراف.
  •  يمكنك وضع جرعة أعلى على الأطراف إذا كانت هشة. 

إذا كان شعرك طويلًا،يمكنك عمل كعكة أو ربطه.على أي حال ، يمكنك لف شعرك بمنشفة أو ورق السيلوفان للسماح للزيت بالتغلغل بشكل أفضل.

3. زيت لأي نوع من الشعر؟


النقطة الأخيرة التي يجب توضيحها يتمثل في نوعية الزيت النباتي الذي يجب استخدامه. حسنًا، هذا يعتمد على نوع شعرك.لأن حقيقة أنه جاف لا تلك السمة الوحيدة التي يمكن وصفه بها.

يمكنك استخدام زيت جوز الهند الذي يمتاز باختراق ألياف الشعر جيدًا. سيكون اختيارًا مثيرًا للاهتمام للشعر التالف والباهت لأن هذا الزيت سوف يغطيه ويجعله لامعًا.

كما أن زيت الأفوكادو فلديه نفس الخصائص حيث سيعزز نمو الشعر. فضلا عن زيت الخروع الذي يساعد على نمو الشعر ويجدد الشعر الهش.

وتجدر الإشارة بأن زيت الزيتون ي الخيار الأفضل إذا كانت فروة رأسك متهيجة أو في حالة كنت ترغبين في إضفاء بعض الحيوية على لون شعرك.وبالإضافة لكل ما سبق نذكر زيت الأركان ممتازًا الذي يعد ممتازا للشعر الجاف والباهت ،مما يمنحه الحيوية واللمعان.


 استخدام شامبو مرة واحدة في الأسبوع

بعد حمام الزيت سيأتي وقت الشامبو.حيث سيكون من الضروري شطف شعرك جيدًا لإزالة أكبر قدرممكن من الزيت قبل وضع  الشامبو.

إذا كنت معتادًا على غسل شعرك يوميًا أو عدة مرات في الأسبوع ، فحاول إطالة الفترة الفاصلة بين الغسلات. لأن الشامبو المنتظم يضر الشعر وبالتالي يجففه. فمرة واحدة في الأسبوع تعد كافية للغاية.

علاوة على ذلك فإنه يُنصح بشطف شعرك بالماء الفاتر لتجنب الإصابة بضربة شمس أثناء الاستحمام.حيث أن الحرارة هي عدو الشعر الجاف!

اختيار شامبو لطيف ومغذي

في قسم الشامبو ، لا يوجد نقص في منتجات الشعر الجاف. لكن ليس كل منهم فعال. تجنب الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات،فهذه المواد الخافضة للتوتر السطحي التي تسبب الرغوة قد تتسبب في تهيج فروة الرأس وتهاجم الكيراتين في الشعر. نتيجة لذلك، تتلف ألياف الشعر وبالتالي يصبح الشعر شديد الجفاف!

كما سيكون من الضروري أيضًا تجنب شامبو السيليكون الذي يخنق فروة الرأس. بشكل عام ، يفضل  الشامبو المكون من العناصر الطبيعية. على سبيل المثال الزيوت النباتية أو زبدة الشيا أو الصبار أو حتى الشوفان.

البلسم الضروري للشعر الجاف.

لن يكتمل روتين الشعر الجاف بدون تطبيق بلسم. لأن الشامبو لا يبقى على شعرك لفترة كافية لترطيبه وتغذيته. دوره هو غسله! على عكس البلسم،فبعد تطبيقه لمدة عدة دقائق،سيساعد على ترطيب شعرك وتقويته.

ولكنه أيضًا يعمل على حمايته ضد العوامل الخارجية. لأن الشامبو يفتح قشرة الشعر التي ستتعرض بعد ذلك لكل أنواع الملوثات ومختلف العوامل الخارجية.لذا يساعد البلسم على سدها والحفاظ على العناصر الغذائية بداخلها. 

من خلال دمج البلسم في روتينك ، سيكون شعرك أقل حساسية للعوامل الخارجية، مثل البرد أو الشمس أو التلوث. كما أنها ستكون أكثر نعومة ولمعانًا.


قناع الشعر: مكمل جيد

يمكنك إكمال روتين شعرك الجاف باستخدام ماسك للشعر. لإنه علاج متجدد يعيد تكوين الطبقة المائية الدهنية من الشعر.وجدير بالذكر بأنه يتم تطبيقه في نهاية الروتين، بعد البلسم،خصلة خصلة.

ويتمثل الحد الأدنى لإبقاىه على الشعر هو عشر دقائق ولكن يمكنك تمديدها لمدة تصل إلى ساعة. 

بعد ذلك ، سيكون من الضروري شطفه بالماء الفاتر. 

في نهاية المطاف جدير بالذكر بأن هناك مكونات مثيرة للاهتمام للبحث عن قناع خاص للشعر الجاف وتتجلى في الكيراتين أو زبدة الشيا أو حتى شمع العسل.كما يمكنك التبديل بين حمام الزيت وقناع الشعر حسب الوقت المتاح لديك.


تعليقات