القائمة الرئيسية

الصفحات

تساقط الشعر مراحله أسبابه وعلاجه Hair loss - Symptoms and causes treatment

تساقط الشعر مراحله أسبابه وعلاجه

تساقط الشعر مراحله أسبابه وعلاجه


 غالبًا ما يكون تساقط الشعر المفاجئ أو التدريجي المسمى طبيًا "الثعلبة" مصدرًا للقلق. ما الأسباب؟ ماذا نفعل في حالة الإصابة بداء الثعلبة؟ وماذا يقصد باختبار السحب؟وما هي الأطعمة التي تعمل على إبطاء تساقط الشعر؟


يفقد جميع الأشخاص شعرهم خلال حياتهم؛حيث أنها تعد عملية طبيعية.على حد تعبير خبراء الأمراض الجلدية: إذ يؤكدون على أن رأس مال الشعر يتناقص طوال الحياة. وهكذا، فإن المرأة البالغة من العمر 60 عامًا تحظى نصف الشعر الذي كان في حوزتها في سن 15 عامًا. وبالتالي لا تعيش الشعرة الحياة الكاملة للفرد،بينما تبلغ دورة حياتها 5 سنوات فقط؛وبعد ذلك تموت وتسقط.وتر الإشارة بأن كل بصيلة شعر تحتوي على ما يصل إلى 20 دورة شعر.


 لذلك ليس من الضروري القلق بشأن تساقط الشعر:حيث ينبغي استبداله في معظم الأحيان.فخلال الحياة،هناك من 20 إلى 30 دورة شعر تتبع بعضها البعض.تتكون كل دورة من 3 مراحل:


 المرحلة الأولى:مرحلة التنامي

 ينمو الشعر خلال مرحلة التنامي،حيث في المتوسط،ينمو سنتمتر واحد في الشهر.ولكن هناك اختلافات حسب الجنس بحيث ينمو شعر المرأة أسرع قليلاً من الرجل أو حسب الموسم إذ ينمو الشعر أسرع في الصيف منه في الشتاء. 


تختلف مدة طور التنامي أيضًا باختلاف الجنس:فهي تستمر من 4 إلى 6 سنوات عند النساء، مقارنة بـ 2 إلى 4 سنوات عند الرجال.


المرحلة الثانية: توقف الشعر عن النمو

خلال مرحلة التراجع عن النمو والتي تستمر 3 أسابيع ، يتوقف الشعر عن النمو.إذ تصبح بصيلات الشعر المحيطة بجذر الشعر وتغذيها غير نشطة.


المرحلة الثالثة: تساقط الشعر

خلال مرحلة التيلوجين،سيتم دفع الشعر في مرحلة النمو تدريجياً نحو سطح فروة الرأس،فضلا عن الشعر الذي توقف نموه.وبالتالي،يتم استبدال الشعر الميت بشعر جديد.

 وتستمر هذه المرحلة من تساقط الشعر من شهر إلى ثلاثة أشهر.


ودائمًا ما يكون عدد الشعر الذي ينمو أعلى بكثير من عدد الشعيرات المتساقطة: ففي غالب الأحيان يكون ما يعادل  80 إلى 85٪ من الشعر في طور التنامي،و 1 إلى 2٪ في طور التراجع،و 15 إلى 20٪ في طور التيلوجين.

ما هي الثعلبة؟

في بعض الأحيان ، يتسارع تساقط الشعر ولا يتم تعويضه عن طريق إعادة النمو النسبي: وهذا ما يسمى بداء الثعلبة ، لأن الشعر يصبح أرق بشكل غير طبيعي.وتشير التقديرات إلى أن فقدان أكثر من 100 شعرة في اليوم على مدى فترة طويلة (عدة أشهر) يعد خسارة غير طبيعية."

ما هو الصلع الوراثي؟


الصلع هو شكل من أشكال الثعلبة يسمى "اندروجيني".يتم توطينه على الجبهة عند الرجال كما أنه الأكثر انتشارًا عند النساء. 

على عكس السقوط الموسمي، فإن هذا الشكل من أشكال الثعلبة تقدمي.والأسباب وراثية وهرمونية.وبالتالي،وبما أن  الشعر يصبح حساس بشكل غير طبيعي لهرمونات الذكورة ، فإنه يجدد نفسه بسرعة أكبر مما يؤدي إلى سرعة مراحل تساقط الشعر.إذ نتحدث في كثير من الأحيان عن تساقط الشعر عند الرجال.

كيفية عمل اختبار السحب أو الشد؟

يسمح لك اختبار بسيط بمعرفة ما إذا كان تساقط الشعر غير طبيعي بالفعل: اختبار الشد. وذلك من خلال تمرير يديك على الشعر،والحرص على مباعدة أصابعك مثل المشط الكبير.وفي حالة بقي أكثر من 20 شعرة بين أصابعك،فإن مستوى التساقط غير طبيعي." 

ما هي أسباب تساقط الشعر؟ 


يعد كل من فصل الخريف والربيع أوقات جيدة لتساقط الشعر.حيث يتساقط شعر جميع الكائنات الحية ذات الشعر ، بما في ذلك البشر.

في بداية الشتاء ونهايته.في سبتمبر وأكتوبر، يأتي الكثير من الناس لاستشارة الطبيب المختص حيث ينتابهم شعور بالقلق بشأن تساقط الشعر.بينما تعد هذه الظاهرة طبيعية تمامًا في هذا الوقت من العام،ولكن قلة الروح المعنوية التي تحدث خلال الانتقال إلى هذا الموسم السيئ تزيد من القلق " وفيما يلي نوضح بشيء من التفصيل معظم أسباب تساقط الشعر.


  •  يمكن أن يكون النظام الغذائي الصارم أيضًا سببًا لتساقط الشعر.حيث أن أنسجة الجسم التي تتجدد بشكل أسرع هي الأكثر تأثراً بهذا النظام الغذائي. 

ومع ذلك، فإن الشعر يجدد نفسه بسرعة كبيرة". وفي كل الأحوال تؤدي هذه الحميات إلى نقصان في بعض المواد،مما يؤدي إلى التسريع من ظاهرة تساقط الشعر (نقص الزنك ونقص المغنيسيوم، نقص الكالسيوم ونقص الحديد بشكل خاص).


  •  الإجهاد والاكتئاب سبب آخر محتمل لتساقط الشعر.ويمكن أن يكون من بين أسباب داء الثعلبة ، وهو شكل معين من أشكال تساقط الشعر، توجد أسباب أخرى مثل الثعلبة البقعية،وخاصة في حالة وجود مشاكل في الأسنان.


  •  الخضوع لتخدير عام هو عامل آخر من عوامل تساقط الشعر.حيث أن المنتجات سامة للجذور ، الشعر يموت ثم يتساقط. لكن بشكل عام،ينتهي ذلك بنمو الشعر مرة أخرى."


  • أثناء الحمل، تزداد الهرمونات الجنسية الأنثوية (الإستروجين والبروجسترون).ولكن بعد الولادة، يكون الأمر على العكس من ذلك، ينخفض ​​مستوى الهرمون.وتتوقف مرحلة النمو ، ويمر عدد كبير من الشعر إلى طور التراجع،ثم إلى طور التيلوجين. نتيجة لذلك،وبعد ثلاثة أشهر،تلاحظ النساء تساقط شعرهن.


  • تعتبر الاضطرابات الوظيفية للمبيض أو الغدة الكظرية جزءًا من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر.


  • يمكن أن يؤدي انقطاع الطمث المصحوب بتغيرات هرمونية إلى تساقط الشعر بشكل كبير، بالإضافة إلى تغيير في مظهر الشعر (شعر رقيق وأكثر جفاف).

ما هي الأطعمة التي تعمل على إبطاء تساقط الشعر؟ 


الأنظمة الغذائية الصارمة يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل سريع. ومن ناحية أخرى ، يمكن لبعض الأطعمة أن تبطئ أو تمنع تساقط الشعر.


هذا هو الحال مع جميع الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الأمينية الكبريتية".ومن هذه الأطعمة: اللحوم والأسماك والبقوليات والحبوب والبيض. 


بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي تعتمد على الأحماض الأمينية الكبريتية.إلا أنها يمكن أن تتسبب في انتفاخ البطن على وجه الخصوص.وعلى أي حال، من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول هذه المكملات الغذائية."

ما هو علاج داء الثعلبة؟

علاج الثعلبة يتمثل في البداية في معرفة سببها.وإذا كان الأصل هرمونيًا،فسيتم اقتراح التقييم والعلاج المناسبين. ويمكنك أيضًا استهلاك مزيج من الفيتامينات لمدة شهر إلى ثلاثة أشهر .حيث يوصف حمض أميني كبريتي على شكل أقراص،بالإضافة إلى مستحضرات مينوكسيديل

هل المستحضرات و الشامبوهات المضادة لتساقط الشعر فعالة؟ 


كل هذا يتوقف على شدة السقوط. تكون بعض المستحضرات فعالة لتساقط الشعر المنخفض إلى المتوسط.ومن ناحية أخرى ،عندما يكون الصلع مهمًا حقًا ،فمن الضروري استشارة طبيب الأمراض الجلدية والتوجه إلى العلاج الدوائي. 


أما المستحضرات التي تعتمد على المينوكسيديل 2٪ للنساء و 5٪ للرجال فعالة. "وتجدر الإشارة إلى أن المينوكسيديل دهني للغاية،مما قد يعطي الشعر مظهرًا قبيحًا.علاوة على ذلك،فإن وجود البروبيلين غليكول في هذه المنتجات يمكن أن يؤدي إلى الحساسية.


نصائح قبل اللجوء إلى عملية زراعة الشعر


فيما يلي مجموعة من النصائح قبل اللجوء إلى زراعة الشعر وذلك على النحو التالي:


  1. ابدأ بزيارة طبيب الأمراض الجلدية قبل أن تطرق باب الجراح.فربما لا تحتاج الثعلبة لديك إلى زراعة شعر،ويمكن علاجها بالأدوية.


  1.  إذا قررت إجراء العملية ، فلا تذهب إلى أي جراح كان.فمن الأفضل الحصول على مشورة طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك (يمكنه إحالتك إلى أحد زملائه). 


  1. قبل كل شيء،تجنب الأطباء الذين يعدونك بالأوهام ، والذين ينشرون تفاصيل الاتصال الخاصة بهم على الويب ، والذين يجذبون العملاء برسائل إعلانية مثل "تمت مشاهدته على التلفزيون" ، أو الذين يتباهون بأنهم عملوا مع ألمع النجوم. 


  1. كن حذرًا جدًا إذا عرض عليك الجراح سعرًا باهظًا.علاوة على ذلك،قم بطلب عرض الأسعار مع ذكر تفاصيل الخدمات.


  1.  تأكد أيضًا من أن الطبيب مكفول جيدًا في المسؤولية المدنية المهنية. وخذ وقتك في التفكير واتخاذ قرارك ، احذر من الأطباء الذين يحاولون التأثير عليك. 

تعليقات