القائمة الرئيسية

الصفحات

6 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر وكيفية علاجها

 

 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر وكيفية علاجها

6 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر وكيفية علاجها، مشكلة تساقط الشعر يعاني منها الكثير من السيدات والرجال حيث يؤثر على المظهر الخارجي وبالتالي يؤثر على ثقة المرء بنفسه ولا يتم حل هذه المشكلة إلا بالبحث عن علاج لها، يرجع  السبب وراء تساقط الشعر إلى عدة أسباب، كما يوجد العديد من طرق حل مشكلة تساقط الشعر منها الالتزام بتناول الطعام الصحي، إتباع أسلوب حياة صحي، تناول بعض الأدوية، استخدام الوصفات الطبيعية القضاء على تساقط الشعر، العلاج بالليزر، وفي المقدمة يأتي الإهتمام بتغذية الشعر من جذوره. 

6 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر وكيفية علاجها


6 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر وكيفية علاجها

من الطبيعي أن يتساقط الشعر يومياً، ولكن في حالة الشعور بزيادة تساقط الشعر ينصح بزيارة الطبيب حيث يقول الطبيب أنه من الطبيعي أن يقع حوالي 100 شعرة كل يوم ولكن أعلى من ذلك يوصي بمراجعة الطبيب، ويتساقط الشعر بكثرة عند الرجال عند وصولهم سن ال40 سنة، وقد يرجع السبب إلى بعض الحالات الوراثية المصابة بالصلع الوراثي. 


وبالنسبة للسيدات تجد أن أكثر السيدات تعانى من هذه المشكلة قبل سن ال70، ولكن يمكن أن يكون تساقط الشعر لفترة مؤقتة لعدة أسباب محيطة مثل تناول بعض الأدوية، إتباع نظام غذائي غير صحي، و سنتعرف معا على 6 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر وكيفية علاجها:

  • تساقط الشعر الوراثي

هذا السبب هو الأكثر انتشارا في العالم بين السيدات والرجال، هذا يعني بأنك قد أخذت بعض الجينات الوراثية التي تتصل ببصيلات الشعر وتؤثر على نموه، ولا يرتبط الصلع الوراثي بمرحلة معينة فمن الممكن أن يظهر في مرحلة المراهقة أو بعد سن ال40، ويبدأ هذا أمر تدريجيا خاصة في الرجال حيث يؤثر على الشعر الموجود في مقدمة الرأس. 

  • المرحلة العمرية

مع تقدم العمر نلاحظ إنخفاض كثافة الشعر بسبب بطء نمو الشعر، حيث توقف بصيلات الشعر عن النمو، وهذا يؤدي إلى ضعف شعر الرأس وبالتالي يؤدى إلى فقدان لونه وخصائصه.

  • مرض الثعلبة

وهو مرض يهاجم الجسم خاصة الشعر فيعمل على تثبيت الشعر في مكانه، وبالتالي تساقط الشعر، من الممكن أن يهاجم مرض الثعلبة الشعر الموجود في الجسم بشكل عام وليس الرأس فقط.

  • تناول أدوية السرطانات

تلعب أدوية السرطانات دورا كبيرا في تساقط الشعر في فترة قصيرة، حيث تؤثر الأدوية الإشعاعية والأدوية الكيميائية على بصيلات الشعر خاصة إذا تم تناوله بالحقن في منطقة الرقبة أو الرأس.

  • الولادة أو التعرض لمرض ما وايضا ضغوطات الحياة

نلاحظ الكثير من السيدات بعد الولادة تساقط الكثير من الشعر وأيضا نفس الحار عند التعرض لإجراء عملية جراحية أو سوء الحالة النفسية للشخص يؤثر بشكل كبير على تساقط الشعر.

  • العناية الخاطئة للشعر

عند قيامك باجراء بعض الصبغات أو كريمات الفرد الشعر تؤثر بالسلب على بصيلات الشعر وبالتالى تساقط الشعر بعد مرور فترة قصيرة، كما أن تمشيط وشد الشعر للوراء من ضمن الأسباب التى  تؤدي إلى تساقط الشعر وتسمى هذه الحالة بثعلبة الشد، لقد قدمنا بعرض 6 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر لذا سنطرح لكم  كيفية علاجها.


كيفية علاج الشعر المتساقط

يحب تناول بعض الأدوية التى تحتوى على معادن وبعض الفيتامينات والعناصر المفيدة للجسم، كما ينصح باستشارة الطبيب المختص، الذي يقوم بوصف بعض الأدوية التى تعمل على تقوية بصيلات الشعر، والحرص على اتباع نظام غذائي صحي، وهناك بعض الحالات التى يتم فيها العلاج بالليزر، كما إن هناك بعض الوصفات الطبيعية التى تعمل على تقوية بصيلات الشعر والحفاظ على لونه.



تعليقات